للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقول حسان [من الوافر]:

١٠٠٩ - [كأن سبيئة من بيت رأس] ... يكون مزاجها عسلٌ وماء

وبيت الكتاب [من الوافر]:

١٠١٠ - [فإنك لا تبالي بعد حولٍ] ... أظبي كان أمك أم حمار


= حرف نداء، و"ضباعا": منادى مفرد علم مرخم مبني على الضمّ المقدّر على التاء المحذوفة للترخيم، وأبقى الفتحة على العين على لغة من ينتظر، والألف: للإطلاق. "ولا يك": الواو: حرف عطف، و"لا": ناهية جازمة، "يك": نعل مضارع ناقص مجزوم، وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف. "موقف": اسم "يك" مرفوع بالضمة الظاهرة. "منك": جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة. "الوداعا": خبر "يك" منصوب بالفتحة الظاهرة، والألف: للإطلاق.
وجملة "قفي": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "لا يك موقف منك الوداعا": معطوفة على جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "ولا يك موقف منك الوداعا" حيث جعل "موقفًا: (النكرة) اسم في "يك" والوداعَ (المعرفة) "الخبرَ"، والحق العكسُ، إلَّا أنّه لما أمن الالتباس، قَلبَ.
١٠٠٩ - التخريج: البيت لحسان بن ثابت في ديوانه ص ٧١؛ والأشباه والنظائر ٢/ ٢٩٦؛ وخزانة الأدب ٩/ ٢٢٤، ٢٣١، ٢٨٣، ٢٨٥، ٢٨٩، ٢٩٣؛ والدرر ٢/ ٧٣؛ وشرح أبيات سيبوبه ١/ ٥٠؛ وشرح شواهد المغني ص ٨٤٩؛ والكتاب ١/ ٤٩؛ ولسان العرب ١/ ٩٣ (سبأ)، ٦/ ٩٤ (رأس)، ١٤/ ١٥٥ (جني)؛ والمحتسب ١/ ٢٧٩؛ والمقتضب ٤/ ٩٢؛ وبلا نسبة في همع الهوامع ١/ ١١٩.
الإعراب: "كأن": حرف مشبه بالفعل. "سبيئة": اسمها منصوب بالفتحة الظاهرة، وخبرها في بيت لاحق. "من بيت": "من": حرف جر، و"بيت": اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة "رأس": مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. "يكون": فعل مضارع ناقص مرفوع. "مزاجها": خبر "يكون" مقدّم منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره، و"ها": ضمر متصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه. "عسلٌ" اسم "يكون" مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. "وماء": الواو: عاطفة، "ماء": اسم معطوف على "عسل" مرفوع مثله بالضمة الظاهرة.
وجملة "يكون مزاجها عسل": في محل نصب صفة لـ"سبيئة". وجملة "كان سبيئة": في محل نصب حال لاسم في بيت سابق.
والشاهد فيه قوله: "يكون مزاجها عسل" حيث جاء اسم "كان" نكرة، وخبرها معرفة.
١٠١٠ - التخريج: البيت لخداش بن زهير في تخليص الشواهد ص ٢٧٢؛ وشرح شواهد المغني ٢/ ٩١٨؛ والكتاب ١/ ٤٨؛ والمقتضب ٤/ ٩٤؛ ولثروان بن فزارة في حماسة البحتري ص ٢١٠؛ وخزانة الأدب ٧/ ١٩٢، ١٩٤؛ وشرح أبيات سيبويه ١/ ٢٢٧؛ ولثروان أو لخداش في خزانة الأدب ٩/ ٢٨٣، ٢٨٩، ٢٩١ - ٢٩٤؛ وبلا نسبة في خزانة الأدب ١٠/ ٤٧٢، ١١/ ١٦٠.
اللغة: الظبى: الغزال. الحول. العام.
المعنى: لا تبالِ بعد قيامك بنفسك، واستغنائك عن أبويك، بمن انتسبت إليه من شريف أو وضيع. =

<<  <  ج: ص:  >  >>