للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الشارح: اعلم أنّ "نعم"، و"بئس"، فعلان ماضيان، فـ "نعم" للمدح العامّ، و"بئس"، للذم العام. والذي يدلّ أنهما فعلان أنك تُضمِر فيهما، وذلك أنه إذا قلت: "نعم رجلًا زيدٌ". و"نعم غلامًا غلامُك" لا تضمر إلّا في الفعل. وربّما برز ذلك الضمير واتصل بالفعل على حدّ اتصاله بالأفعال. قالوا: "نِعْما رجلَيْن"، و"نِعْمُوا رجالاً" كما، تقول: "ضربا"، و"ضربوا". حكى ذلك الكسائيّ عن العرب. ومن ذلك أن تلحقها تاءُ التأنيث الساكنةُ، وصلاً ووقفًا كما تلحق الأفعالَ، نحوَ: "نِعْمَتِ الجاريةُ هندٌ"، و"بِئْسَتِ الجاريةُ جاريتُك"، كما تقول: "قامت هندٌ"، و"قعدت". وأيضًا فإنّ آخِرهما مبنيّ على الفتح من غيرِ عارض عرض لهما، كما تكون الأفعال الماضية كذلك، إلّا أنهما لا يتصرّفان، فلا يكون منهما مضارع، ولا اسمُ فاعل. والعلّةُ في ذلك أنهما تضمّنا ما ليس لهما في الأصل. وذلك أنهما نُقلا من الخبر إلى نفس المدح والذمّ، والأصل في إفادة المعاني إنما هي الحروف، فلمّا أفادت فائدةَ الحروف، خرجت عن بابها، ومُنعت التصرّفَ كـ"لَيسَ"، و"عسى". هذا مذهب البصريين والكسائي من الكوفيين، وذهب سائر الكوفيين (١) إلى أنهما اسمان مبتدآن، واحتجّوا لذلك بمفارَقتهما الأفعالَ بعدم التصرّف، فإنّه قد تدخل عليهما حروف الجرّ، وحكوا: "ما زيد بنِعمَ الرجلُ"، وأنشدوا لحَسان بن ثابت [من الطويل]:

١٠٣٩ - ألَستُ بنِعْمَ الجارُ يُؤْلَفُ بَيتُه ... أخا قِلَّةٍ أو مُعْدِمَ المالِ مُضرِما


(١) انظر المسألة الرابعة عشرة في كتاب "الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين". ص ٩٧ - ١٢٦.
١٠٣٩ - التخريج: البيت لحسان بن ثابت في ديوانه ص ١٢٨؛ وخزانة الأدب ٩/ ٣٨٩؛ وبلا نسبة في أسرار العربية ص ٩٧.
اللغة: يؤلفه: يجعله يألف ويعتاد. أخو قلّة: المقل، الفقير. المصرم: المقطوع، المعدم؛ وأصلها من الناقة المصرمة: التي انقطع لبنها وجفّ ضرعها.
المعنى: ألست خير من ينعم على الفقراء والمحتاجين، وقد جعلتهم يألفون زيارتي ببذل مالي لهم، ولقائى بهم بأشًّا ضاحكًا.
الإعراب: "ألست": الهمزة: حرف استفهام، "لست": فعل ماضٍ ناقص، والتاء: ضمير متصل في محلّ رفع اسمها. "بنعم": الباء: حرف جر زائد، والاسم المجرور محذوف، والتقدير: "ألست بجارٍ مقول فيه: نعم الجار" وهو منصوب محلًا على أنه خبر "لست"، "نعم": فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح. "الجار": فاعل "نعم" مرفوع بالضمّة. "يؤلف": فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمّة، والفاعل: ضمير مستتر تقديره: "هو"."بيتهُ": نائب فاعل مرفوع بالضمة، والهاء: ضمير متصل في محلّ جرّ بالإضافة. "أخا": خبر ثانٍ لـ"لست" منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. "قلّة": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "أو": حرف عطف. "معدم": معطوف على "أخا" فهو منصوب مثله بالفتحة. "المال": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "مصرما": صفة لـ"أخا" منصربة بالفتحة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>