للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"حبّذا زيد"، و"حبّذا هندٌ"، و"حبّذا الزيدان"، و"حبّذا الزيدون". ولا يُقال: "حَبَّذِهِ" في المؤنّث، ولا "حَبَّذِي". قال الشاعر [من الرجز]:

١٠٥٠ - يا حبّذا القَمْراءُ والليلُ الساجْ ... وطُرُقٌ مِثْلُ مُلاءِ النَّسّاجْ

وقال آخر [من البسيط]:

١٠٥١ - لا حبّذا أنْتِ يا صَنْعَاءُ من بَلَدٍ ... ولا شَعُوبُ هَوًى منّي ولا نُقُمُ


١٠٥٠ - التخريج: الرجز للحارثي في لسان العرب ١٤/ ٣٧١ (سجا)؛ وبلا نسبة في الخصائص ٢/ ١١٥.
اللغة والمعنى: القمراء: ضوء القمر. الليل الساج: ليل ليس فيه برد، ولا ريح، ولا سحاب، وغير مظلم. الملاء: جمع مُلاءة وهي الملحفة، أو ما يفرش على السرير.
يتمنّى لو كانت ليلته ساكنة هادئة ينيرها ضوء القمر، ويتمنّى لو كانت دروبه هيّنة مستوية كبساط الناسج.
الإعراب: "يا" حرف نداء والمنادى محذوف. "حبذا": فعل ماضٍ على الفتح، و"ذا": اسم إشارة مبني في محلّ رفع فاعل. "القمراء": مبتدأ مرفوع بالضمّة. "والليل": الواو: حرف عطف، "الليل": اسم معطوف على "القمراء" مرفوع بالضمّة. "الساج": نعت لليل مرفوع بضمّة مقدّرة على الياء المحذوفة للتنوين، وسكّن للضرورة الشعرية. "وطرق": الواو: للعطف. "طرق": اسم معطوف على "الليل" مرفوع بالضمّة. "مثل": نعت مرفوع بالضمّة، وهو مضاف، "ملاء": مضاف إليه مجرور بالكسرة، وهو مضاف. "النساج": مضاف إليه مجرور بالكسرة، وسكّن للضرورة الشعرية.
وجملة "حبذا": في محل رفع خبر مقدّم للمبتدأ (القمراء).
والشاهد فيه قوله: "يا حبذا القمراء" حيث جاء بـ "حبذا" مفردًا مذكّرًا مع أن المقصود بالمدح متعدّد ومؤنث.
١٠٥١ - التخريج: البيت للمرار العدويّ، ويقال: زياد بن منقذ، ويقال: زياد بن حمل، ويقال: المراد بن منقذ في خزانة الأدب ٥/ ٢٥٠؛ والدرر ٥/ ٢٢٦؛ وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص ١٣٨٩؛ والمقاصد النحوية ١/ ٢٥٧؛ وله أو لبدر أخي المراد بن سعيد في شرح شواهد المغني ١/ ١٣٤؛ وبلا نسبة في همع الهوامع ٢/ ٨٩.
اللغة: صنعاء: اسم لمدينة في اليمن، ولقرية في غوطة دمشق قديمًا. شعوب: الموت، واسم قبيلة. نقم: جبل مطلّ على صنعاء اليمن قرب غمدان.
المعنى: لم أحبك يا صنعاء، ولست موضعًا أرتاح إليه وفيه، وحتى جبل (نقم) وقبيلة (شعوب) لا أحبّهما ولا أهواهما.
الإعراب: "لا حبذا": "لا": حرف نفي، "حب": فعل ماضٍ جامد، "ذا": اسم إشارة في محل رفع فاعل. "أنت": ضمير متصل في محل رفع مبتدأ مؤخر. "يا صنعاء": "يا": حرف نداء، "صنعاء": منادى مفرد علم مبني على الضمّ في محلّ نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف. "من بلد": "من": حرف جر زائد، "بلد": اسم مجرور لفظًا منصوب محلاً على أنه تمييز. "ولا": الواو: للعطف، "لا": حرف نفي. "شعوب": اسم معطوف على "أنتِ" مرفوع بالضمّة. "هوى": تمييز منصوب بالفتحة المقدّرة على الألف. "مني": جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة لِـ "هوى". "ولا": الواو: للعطف، "لا": زائدة لتوكيد النفي. "نقم": اسم معطوف على "شعوب" مرفوع بالضمّة.
وجملة "لا حبذا": في محل رفع خبر مقدّم لـ "أنت". وجملة النداء: اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "لا حبذا أنت" حيث جاء بـ "لا حبذا" التي للذم وهي نقيض "حبذا"، والممدوح مؤنّث.

<<  <  ج: ص:  >  >>