للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الشارح: وأمّا "عَنْ" فمشترَكةٌ بين الحرف والاسم؛ فأمّا الحرف فنحو قولك: "انصرفت عن زيد"، و"أخذت عن خالد"، فـ "عَنْ" حرفٌ؛ لأنها أوصلت معنى الفعل قبلها إلى الاسم الذي بعدها. قال أبو العبّاس: إذا قلت: "على زيد نزلت"، و"عن عمرو أخذت"، فهما حرفان يُعْرَف ذلك من حيث أنهما أوصلا الفعل إلى زيد، كما تقول: "بزيدٍ مررت"، و"في الداو نزلت"، و"إليك جئتُ". ومعناها المجاوَزة، وما عدا الشيءَ.

وأمّا كونها اسمًا، فيكون بمعنى ألجهة والناحية، فتقوله: "جلست مِن عن يمينه"، أي: من ناحية يمينه، وتَبيّن ذلك بدخول حرف الجرّ عليه؛ لأن حرف الجرّ لا يدخل على حرفٍ مثلِه. قال الشاعر [من الكامل]:

١٠٩١ - فَلَقَدْ أراني للرِّماح دَرِيئَةً ... مِنْ عَن يميني تارةً وأمامِي

وقال الآخر [من الطويل]:

١٠٩٢ - وقلتُ اجْعَلِي ضَوْءَ الفَراقِد كلِّها ... يَمِينًا ومَهْوَى النَّجْمِ من عن شِمالِكِ


١٠٩١ - التخريج: البيت لقطري بن الفجاءة في ديوانه ص ١٧١؛ وخزانة الأدب ١٠/ ١٥٨، ١٦٠؛ والدرر ٢/ ٢٦٩، ٤/ ١٨٥؛ وشرح أنَّ تصريح ٢/ ١٠؛ وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص ١٣٦؛ وشرح شواهد المغني ١/ ٤٣٨؛ والمقاصد النحوية ٣/ ١٥٠، ٤٠٥؛ وبلا نسبة في أسرار العربيّة ص ٢٥٥؛ والأشباه والنظائر ٣/ ١٣؛ وجواهر الأدب ص ٣٢٢؛ وشرح الأشموني ٢/ ٢٩٦؛ وشرح ابن عقيل ص ٣٦٨؛ ومغنى اللبيب ١/ ١٤٩؛ وهمع الهوامع ١/ ١٥٦، ٢/ ٣٦.
اللغة: الدريئة: حلقة يُتعلَّم عليها الطعن، أوما يستتر به الصائد ليخدع الصيد.
المعنى: يقول: إنّه أصبح هدفًا لسهام الأعداء ونبالهم تترامى عليه من كلّ جانب. أو إنّ أصحابه يتّخذونه ترسًا ليردّ عنهم سهام الأعداء ونبالهم التي تنهال عليهم مِنْ كلّ جانب.
الإعراب: "فلقد": الفاء بحسب ما قبلها، "لقد": اللام واقعة في جواب قسم محذوف، "قد": حرف تحقيق. "أراني": فعل مضارع مرفوع، والنون للوقاية، والياء في محل نصب مفعول به أول، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: "أنا" "للرماح": جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من "دريئة". "دريئة": مفعول به ثانٍ. "من عن": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف صفة لِ "دريئة"، وهو مضاف. "يميني": مضاف إليه، وهو مضاف، والياء في محلّ جرّ بالإضافة. "تارة": ظرف زمان متعلّق بالفعل المحذوف. "وأمامي": الواو حرف عطف، "أمامي": معطوف على "يميني".
وجملة القسم المحذوفة بحسب ما قبلها. وجملة: "لقد أراني": جواب القسم لا محل لها من الإعراب. والجملة المحذوفة "تجئني": في محل نصب نعت لـ"دريئة".
والشاهد فيه قوله: "مِنْ عن يميني" حيث وردت "عن" اسمًا مجرورًا بمعنى "جانب".
١٠٩٢ - التخريج: البيت بلا نسبة في أسرار العربية ص ٢٥٤.
اللغة والمعنى: الفراقد: جمع الفرقد وهو نجم لامع. مهوى النجم: مكان سقوطه. لعلّه يدلّ إحداهنّ على مكانه فيحدّد لها وجهتها، أو لعلّه يتغزّل بها فيجعلها تقف بين النجوم مثلهن، وتكون نجوم الفراقد على يمينها وتهوى النجوم على شمالها.
الإعراب: "وقلت": الواو: بحسب ما قبلها، "قلت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير=

<<  <  ج: ص:  >  >>