للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمراد. "لله ابن عمّك"، و"عَنْ" هنا بمعنى "عَلى"، وتخزونى من قولهم: "حزَوْته"، أي: سُسْته، فاللامُ المحذوفة لامُ الجرّ، والباقية فاء الفعل، يدلّ على ذلك فتحُ اللام. ولو كانت الجارّة؛ لكانت مكسورة. وقد قالوا: "لَهْي أبوك"، فقلبوا العين إلى موضع اللام، وبُني على الفتح لتضمُّنه لامَ التعريف، كما بُنيت "آمِينَ" كذلك، يدلّك أن الثانية فاءُ الكلمة. وليست الجارّة فتحُها، وليس بعدها ألفٌ ولامٌ، ولامُ الجرّ مع الظاهر مكسورة في اللغة الفاشية المعمول بها.


= ٣٤٤؛ والخصائص ٢/ ٢٨٨؛ ورصف المباني ص٢٥٤، ٣٦٨؛ وهمع الهوامع ٢/ ٢٩.
اللغة: لاه: أصله "لله" حذفت لام الجرّ ولام التعريف والباقية هى فاء الكلمة وذلك حسب رأي سيبويه. أفضلت: زدت فضلًا. الحسب: الشرف الثابت في الآباء. الديّان: صاحب الأمر. تخزوني: تسوسني وتقهرني.
المعني: يقول: لله أمر ابن عمّك، لا أنت أفضل منّي حسبًا، ولا أشرف منيّ نسبًا، ولا وليّ أمري فتسوسني وتقهرني.
الإعرب: "لاه": جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدّم. "ابن": مبتدأ مؤخّر مرفوع، وهو مضاف. "عمّك": مضاف إليه مجرور، وهو مضاف، والكاف ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة. "لا": زائدة لتوكيد النفي. "أفضلت": فعل ماضٍ، والتاء ضمير في محلّ رفع فاعل. "في حسب": جار ومجرور متعلّقان بـ "أفضلت". "عنّا": جار ومجرور متعلّقان بـ "أفضلت". "ولا": الواو حرف استئناف، "لا": حرف نفى. "أنت": ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ. "دياني": خبر المبتدأ مرفوع، وهو مضاف، والماء ضمير في محلّ جرّ بالإضافة، "فتخزوني": الفاء: حرف عطف، أو السببيّة، "تخزوني": فعل مضارع مرفوع، أو منصوب، والنون للوقاية، والياء ضمير في محلّ نصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: "أنت".
وجملة "لاه ابن عمك": ابتدائيّة لا محل لها من الإعراب. وجملة "لا أفضلت": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لا أنت ديّاني": معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب. وجملة "تخزونى": معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب، أو صلة الموصول الحرفي لا محل لها إذا كان الفعل منصوبًا، وعليه يكون المصدر المؤول معطوفًا.
والشاهد فيه قوله: "لاهِ ابنُ عمك" حيث حذفت لام الجرّ مع إرادتها.

<<  <  ج: ص:  >  >>