للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولو أخرت, فقلت: "آكل لطعامك", أو "غير مكفور لعندي", لم يجز؛ لأن اللام لا تتأخر عن الاسم والخبر.

* * *

قال الشارح: قوله: "ولها إذا جامعتها ثلاثة مداخل"، يعني إذا جامعت اللامُ "إنَّ"، أي: اجتمعا في كلام واحد. ومَداخِلُ: جمعُ مَدْخَل، وهو المكان الذي يُدْخَل فيه، وذلك في الخبر والاسم وفضلة الخبر. فمثالُ كونها في الخبر: "إنّ زيدًا لقائمٌ"، وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} (١) و {إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} (٢). وحقُّها الصدر، إلَّا أنهم كرهوا الجمع بين حرفَيْن بمعنى واحد، ففرقوا بينهما بأن خلّفوا اللام إلى الخبر.

والثاني: أن تدخل على الاسم إذا فُصل بينه وبين "إنَّ" بأن يكون الخبر ظرفًا، أو جارًا ومجرورًا، ثمّ يُقدَّم على الاسم، فحينئذ يجوز دخولها على الاسم، وذلك نحو قولك: "إنَّ في الدار لزيدًا". وفي التنزيل: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً} (٣)، و {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً} (٤) و {إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا} (٥)، و {وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى} (٦) و {وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ} (٧)؛ لأن الغرض قد حصل وهو الفصل بينهما بتقديم الخبر.


= وشرح أبيات سيبويه ١/ ٤٣٢؛ وشرح شواهد المغني ٢/ ٩٥٣؛ والكتاب ٢/ ١٣٤؛ ولسان العرب ٧/ ٢٤ (خصص)؛ وبلا نسبة في الإنصاف ١/ ٤٠٤؛ ورصف المباني ص ١٢١، ٢٣٤؛ وشرح عمدة الحافظ ص ٢٢٣.
الإعراب: "إنّ": حرف مشبّه بالفعل. "امرأ": اسم "إنَّ" منصوب بالفتحة. "خصَّني": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره "هو". "عمدًا": مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب بالفتحة، أو حال مؤولة بمشتق، بتقدير: "عامدًا"، منصوبة بالفتحة. "مودّته": مفعول به منصوب بالفتحة، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. "على التنائي": جار ومجرور متعلّقان بـ "خصَّني". "لعندي": اللام: حرف توكيد، "عند": مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، متعلق بـ "مكفور"، والياء: ضمير متصل مبني في محلّ جر بالإضافة. "غير": خبر "إنّ" مرفوع بالضمّة. "مكفور": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وجملة "إنَّ امرأ ... ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "خصّني": في محلّ نصب صفة لـ "امرأ".
والشاهد فيه قوله: "لعندي غير مكفور" حيث دخلت اللام على الظرف "عندي"، وهو متعلق بـ "مكفور"، لكنه لمّا تقدّم عليه، حَسُنَ دخول اللام عليه.
(١) النحل: ١٨.
(٢) الحج: ٤٠، ٧٤.
(٣) النازعات: ٢٦.
(٤) سبأ: ٩.
(٥) الأعراف: ١١٣.
(٦) الليل: ١٣.
(٧) ص: ٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>