للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الشارح: كأنّه أخذ في الجواب عن شُبَهٍ تَعلّق بها الخَصمُ. فأمّا قولهم: "إنّهم أجمعون ذاهبون"، فشاهدٌ للزجّاج في جوازٍ حملِ النعت على موضع "إنَّ"؛ لأن التأكيد والنعت مجراهما واحدٌ. وقولهم: "إنَّك وزيدٌ ذاهبان"، فشاهدٌ لمذَهب الكوفيين في جواز حمل العطف على موضع "إنَّ" قبل الخبر، وكذلك الآية. فحمل سيبويه قولهم: "إنّهم أجمعون ذاهبون" على أنه غلطٌ من العرب، فقال: واعلمْ أنْ ناسًا من العرب يغلطون، فقولون: "إنّهم أجمعون ذاهبون"، و"إنّك وزيدٌ ذاهبان". ووجةُ الغلط أنهم رأوا أنّ معنَى "إنّهم ذاهبون" هُمْ ذاهبون، فاعتُقد سقوط "إنَّ" من اللفظ، ثمّ عطف عليه بالرفع كما غلط الآخر في قوله [من الطويل]:

ولا ناعب إلَّا ببَيْنٍ غُرابُها (١)

فقدّر ثبوت الباء في الأول، إذ كانت الباء تدخل في خبر "لَيْس". كثيرًا. ومثلُ الأوّل قوله تعالى: {فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ} (٢)، كأنّه اعتقد سقوطَ الفاء، فعطف عليه بالجزم؛ لأنه لولا الفاء، لكان مجزومًا، وقال بعضهم: إنّ وجه الغلط أنّ لفظَ "هُمْ" المتّصلِ مع "إنَّهُمْ" المنصوبِ الموضع قد يكون منفصلًا مرفوعَ الموضع، فجعل "إنَّهُمْ" في تقدير "هُمْ أجمعون".


= ٢/ ١٥٦؛ والمقاصد النحوية ٢/ ٢٧١؛ وبلا نسبة في أسرار العربية ص ١٥٤.
اللغة: البغاة: جمع باغٍ، وهو الذي يعدل عن الحق ويميل. الشقاق: الاختلاف والفرقة.
المعنى: سنبقى- نحن وأنتم- جائرين وبعيدين عن الحقّ ما بقينا على اختلاف وفرقة، لم نجتمع على رأي واحد.
الإعراب: "وإلا": الواو: بحسب ما قبلها، و"إلّا": مؤلفة من "إن": حرف شرط جازم، و"لا": نافية. وفعل الشرط محذوف دلّ عليه كلام سابق. "فاعلموا": الفاء: رابطة لجواب الشرط، و"اعلموا": فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل. "أنا": "أنّ": حرف مشبّه بالفعل، و"نا": ضمير متصل مبنى في محلّ نصب اسمها. وخبرها محذوف. والمصدر المؤول عن "أنّ"، ومعموليها سدّ مسدّ مفعولي "اعلموا". "وأنتم": الواو: حرف عطف، و"أنتم": ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. "بغاة": خبر "أنتم" موفوع بالضمّة. "ما": مصدرية زمانية. "بقينا": فعل ماضٍ مبني على السكون، و"نا": ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. والمصدر المؤول من "ما" وما بعدها في محلّ نصب مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالخبر. "فى شقاق": جار ومجرور متعلّقان بـ "بقينا".
وجملة "إلّا فاعلموا" الشرطية: بحسب ما قبلها. وجملة "فاعلموا": جواب شرط جازم مقترن بالفاء فهي في محلّ جزم. وجملة "أنتم بغاة": معطوفة على محلّ "أنّا بغاة".
والشاهد فيه قوله: "أنّا وأنتم بغاة" حيث رفع "بغاة" على خبر "إنَّ"، والنّيّة به التقديم، ويكون "أنتم" ابتداءً مُسْتَأنفًا، وخبره محذوف دلّ عليه خبر "أنّ".
(١) تقدم بالرقم ٢٦٩.
(٢) المنافقون: ١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>