للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أعَنْ ترسّمتَ. ومنه قول الآخر [من الطويل]:

١١٢١ - فعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها ... سِوَى عَنَّ عَظْمَ الساقِ مِنْكِ دَقِيقُ

وهي عَنْعَنَةُ بني تميم، وقد استوفيتُ هذا الموضع في شرح المُلوكيّ.

[فصل [لكن]]

قال صاحب الكتاب: "لكنَّ" هي للاستدراك توسطها بين كلامين متغايرين نفياً وإيجاباً، فيستدرك بها النفي بالإيجاب بالنفي وذلك قولك: "ما جاءني زيد لكن عمراً جاءني"، و"جاءني زيد لكن عمراً لم يجيء".

* * *

قال الشارح: أمّا "لكِنَّ"، فحرفٌ نادرُ البناء لا مثالَ له في الأسماء والأفعال. وألفُه أصلٌ: لأنّا لا نعلم أحدًا يُؤخَذ بقوله ذهب إلى أن الألفات في الحروف زائدةٌ، فلو سمّيت به لصار اسمًا، وكانت ألفه زائدة، ويكون وزنه فَاعِلاَّ؛ لأن الألف لا تكون أصلًا في ذوات الأربعة من الأفعال والأسماء.


١١٢١ - التخريج: البيت للمجنون في ديوانه ص ١٦٣؛ وجمهرة اللغة ص ٤٣؛ وخزانة الأدب ١١/ ٤٦٤، ٥٦٧، ٤٦٨؛ وسرّ صناعة الإعراب ١/ ٢٠٦؛ ولسان العرب ٨/ ١٣٦ (روع)؛ ولرجل من أهل اليمامة في جمهرة اللغة ص ٢٩٢؛ وبلا نسبة في الخصائص ٢/ ٤٢٠؛ ولسان العرب ١٠/ ١٦٨ (سوق)؛ والمقرب ٢/ ١٨٢؛ والممتع في التصريف ص ٤١١.
اللغة: الكاف في "عيناك، وجيدك" هو ضمير المخاطب المؤنث، وهو خطاب للبقرة الوحشية، والضمير "ها" في "عيناها، وجيدها": يعود إلى "ليلى". الجيد: العنق.
المعنى: يتحدّث المجنون إلى هذه البقرة الوحشية: إن حبيبتي ليلى تشبهك، فعيناك مثل عينيها، وجيدك مثل جيدها إلا أن عظم ساقِها أغلظ من عظم ساقك.
الإعراب: "فعيناك": الفاء: استئنافية، "عيناك": مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، مضاف إليه محله الجر. "عيناها": خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى، و"ها": مضاف إليه محله الجر، وربما كان جعل "عيناها" مبتدأ مؤخرًا، وجعل "عيناك" خبرًا مقدّمًا أنسب للمعنى لأن الغرض تشبيه عيني ليلى بعيني البقرة، ومحطُّ الفائدة في ذكر عيني البقرة، والخبر هو محط الفائدة. "وجيدك": الواو: حرف عطف، "جيدك جيدها": مثل "عيناك عيناها"، إلا أنَّ علامة الرفع هنا الضمة. "سوى": مستثنى منصوب بفتحة مقدّرة على الألف. "عن": حرف مشتبه بالفعل. "عَظْمَ": اسم "عنّ" منصوب. "الساق": مضاف إليه مجرور. "منك": جار ومجرور متعلّقان بحال من "الساق". "دقيق": خبر لـ "عنّ" مرفوع.
جملة "عيناك عيناها": استئنافيّة لا محل لها من الإعراب، وعطف عليها جملة "جيدك جيدها".
وجملة "عنّ عظم الساق منك دقيق": في محلّ جرّ مضاف إليه.
والشاهد فيه: مجيء "عنّ" لغة في "أنّ".

<<  <  ج: ص:  >  >>