للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال الآخر [من الرجز]:

يا أبَتا عَلَّكَ أو عَساكا (١)

وقال الآخر [من الطويل]:

١١٢٨ - ولَسْتُ بلَوّامٍ على الأمر بَعْدَما ... يَفُوتُ ولكنْ عَلَّ أنّ يَتقدّما

وهو كثير. فلمّا كانت ممّا تسقط في بعض الاستعمال، كانت زائدة، والكوفيون (٢) يزعمون أن اللام أصلٌ، وأنّهما لغتان، وأنّ الذي يقول: "لَعَلَّ" غيرُ الذي يقول: "عَلَّ". وحجّتُهم أن الزيادة نوعُ تصرّفٍ، وهو بعيد في الحروف. وهذا القولُ قد جنح إليه جماعة من متأخّري البصريين، وهو قول سديد لولا ندرةُ البناء في الحروف، وعدمُ النظير.

وقد قالوا أيضًا: "لَعَنَّ"، و"عَنَّ"، كأنّهم أبدلوا من اللام الآخرة نونًا؛ لأن النون أخفّ من اللام، وهي أقرب إلى حروف المدّ واللين، واللامُ أبعدُ، ولذلك استضعف الجرمىُّ أن تكون من حروف الزيادة.


= بالكسرة. "ومرّ": الواو: حرف عطف، "مرّ": اسم معطوف على "أم" مرفوع بالضمّة، وهو مضاف. "القوم": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "بالعيس": جارّ ومجرور متعلّقان بالمصدر "مرّ".
وجملة "عل الهوى ... ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "يقربه": صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "عل الهوى" حيث حذفت اللام من الحرف المشبّه بالفعل "لعل".
(١) تقدم بالرقم ٢١٣.
١١٢٨ - التخريج: البيت لنافع بن سعد الطائي في شرح ديوان الحماسة للمروزقي ص ١١٦٢؛ ولسان العرب ١١/ ٦٠٧ (لعل).
المعنى: أنا لا أعتب على ما راح وفات، ولكنني أعتب لعلّ ما سيأتي يكون أفضل.
الإعراب: "ولست": الواو: بحسب ما قبلها، "ليس": فعل ماضٍ ناقصٍ، والتاء: ضمير متصل في محلّ رفع اسمها. "بلوام": الباء: حرف جر، "لوام": اسم مجرور لفظًا، منصوب محلا على أنه خبر ليس. "على الأمر": جار ومجرور متعلقان بخبر "ليس". "بعد": مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة، متعلق بخبر "ليس". "ما": اسم موصول في محلّ جرّ بالإضافة. "يفوت": فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. "ولكن": الواو: حرف عطف، و"لكن": حرف استدراك. "علّ": حرف مشبّه بالفعل، واسمها ضمير محذوف، والتقدير: لعلّه. "أن": حرف مصدرية ونصب. "يتقدّمَا": فعل مضارع منصوب بـ "أن"، بفتحة ظاهرة، والألف للإطلاق، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. والمصدر المؤول من "أن" وما بعدها في محل رفع خبر "علّ".
وجملة "لست بلوام": بحسب ما قبلها. وجملة "يفوت": صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
وجملة "علّ أن يتقدم" معطوفة على جملة: "لست بلوام".
والشاهد فيه قوله: "علّ" حيث اعتبر إسقاط اللام من "لعلّ" دليلًا على أنّ الأصل هو "علّ"، وأنّ اللام زائدة؛ وهذا ليس بدليل.
(٢) انظر المسألة السادسة والعشرين في كتاب "الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين". ص ٢١٨ - ٢٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>