للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الشارح: وقد تزاد "أن" المفتوحةُ أيضًا توكيدًا للكلام، وذلك بعد "لَما" في قولك: "لما أن جاء زيدٌ قمتُ"، والمراد: لما جاء زيدٌ قمتُ. قال الله تعالى: {وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ} (١)، فـ "أنْ" فيه مؤكدةٌ بدليل قوله تعالى في سورة هُودِ: {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ} (٢)، والقصةُ واحدة. وقالوا: "أمَا واللهِ أنْ لو فعلتَ لَفعلتُ"، وذلك في القسم إذا أُقسِم على شيء في أوّله، فيقع في جواب القسم، ولا يقع جوابًا له في غير ذلك، فاعرفه.

[فصل [زيادة "ما"]]

قال صاحب الكتاب: و"غضبت من غير ما جُرم"، و"جئت لأمر ما"، و"إنما زيدًا منطلق"، و"أينما تجلس أجلس"، و"بعين ما أرينك" (٣). وقال تعالى: {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ} (٤)، وقال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ} (٥)، وقال تعالى: {عما قليل} (٦)، وقال تعالى: {أيما الأجلين قضيت} (٧)، وقال: {وإذا ما أنزلت سورة} (٨)، وقال: {مثل ما أنكم تنطقون} (٩).

* * *

قال الشارح: قد زيدت "ما" في الكلام على ضربين: كافةً، وغير كافة. ومعنى الكافة أن تكف ما تدخل عليه عما كان يُحدِث فيه قبل دخولها من العمل. وقد دخلت كافة على الكلم الثلاث: الحرفِ والاسمِ والفعلِ.

أمّا دخولُها على الحرف للكف، فعلى ضربين: أحدُهما أن تدخل عليه، فتمنعه العملَ الذي كان له قبلُ، وتدخل على ما كان دخل عليه قبل الكف غيرَ عامل فيه، نحوَ قوله تعالى: {إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ} (١٠)، و {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا} (١١) و "كأنما زيدٌ أسدٌ"، و"لَعَلَّمَا أنتَ حالمٌ" (١٢). والآخرُ أن تدخل على الحرف، وتكفه عن عمله، وتُهيِّئه للدخول على ما لم يكن يدخل عليه قبل الكف. وذلك نحو قوله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ


(١) العنكبوت: ٣٣.
(٢) هود: ٧٧.
(٣) هذا القول من أمثال العرب، وقد ورد في جمهرة الأمثال ١/ ٢٣٦؛ وخزانة الأدب ١١/ ٤٠٣؛ ولسان العرب ١٣/ ٣٠١ (عين)؛ ومجمع الأمثال ١/ ١٠٠؛ والمستقصى ٢/ ١١١.
(٤) النساء: ١٥٥.
(٥) آل عمران: ١٥٩.
(٦) المؤمنون: ٤٠.
(٧) القصص: ٢٨.
(٨) التوبة: ١٢٧.
(٩) الذاريات: ٢٣
(١٠) النساء: ١٧١.
(١١) النازعات: ٤٥.
(١٢) هذا القول جزء من بيت، وقد تقدم بالرقم ١٠٩٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>