للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمراد: لو أتانا رسولٌ سواك، لدفعناه. وقال امرؤ القيس [من الطويل]:

١١٨٠ - فلو أنها نفسٌ تَمُوتُ جَمِيعهً ... ولكنّها نفسٌ تَساقطُ أنْفُسا

والمراد: "لفنيتْ واستراحتْ". وقال جرير [من الكامل]:

١١٨١ - كَذَبَ العَواذِلُ لَوْ رَأيْنَ مُناخَنا ... بحَزِيزِ رامَةَ والمَطِيُّ سَوامي


= شرح المفردات: شيءٌ (هنا): معناها أحد.
المعنى: إنّها أقسمت أَن لو كان رسولَ غيرهِ الذي بَلَغَها لردته، أما رسوله، فليس ممن يردُّ عندها.
الإعراب: "وجدّك": الواو حرف جرّ وقَسَم معْلّق بفعل القَسَم المحذوف، و"جد": اسم مجرور بالكسرة، وهو مضاف، والكاف مُضاف إليه. "لو": حرف شرط غير جازم. "شىء": فاعل لفعل محذوف. "أتانا": فعل ماضٍ مبني على الفتح، و"نا": مفعول به محله النصب. "رسوْلُه": فاعل مرفوع بالضمة، والهاء: مضاف إليه محله الجر. "سواك": صفة لـ "شيء" مرفوعة مثله، ولكن بضمة مقدرة على الألف للتعذر. والكاف: مضاف إليه محله الجر."ولكن": الواو: حرف اعتراض، "لكن": حرف استدراك. "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "نجد": فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره: نحن. "لك": جار ومجرور متعلّقان بالفعل "نجد". "مَدْفعا": مفعول به منصوب.
وجملة "القَسَم": مقول القول محلها النصب. وجملة "شيء" مع الفعل المحذوف: جملة الشرط غير الظرفى لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لم نجد": اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب، اعترضت بين الشرط، وجوابه في بيت لاحق. وجملة "لو أتانا شيءٌ" وجوابه: اعتراضية بين القسم، وجوابه المحذوف لدلالة جواب الشرط عليه، لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه: أن جواب الشرط محذوف، لعلم السامع به.
١١٨٠ - التخريج: البيت لامرئ القيس في ديوانه ص ١٠٧؛ وسرّ صناعة الإعراب ٢/ ٦٤٨؛ولسان العرب ٨/ ٥٤ (جمع).
اللغة والمعنى: جميعة: مجتمعة. تتساقط: تنزل.
لو كانت الميتة تأتى مرة واحدة لفنيت النفس واستراحت، لكنها تأتى مرّات ومرّات.
الإعراب: "فلو": الفاء: بحسب ما قبلها. "لو": حرف شرط غير جْازم للتمنّي. "أنها": حرف مشبه بالفعل، و"ها": ضمير متصل مبنى في محل نصب اسمها."نفس": خبر "أن"، مرفوع بالضمّة. "تموت": فعل مضارع مرفوع بالضْمّة، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي. "جميعة": حال منصوب بالفتحة. والمصدر المؤول من "أن" وما بعدها في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره: "ثبت". "ولكنها": الواو: حرف استئناف، "لكنّ": حرف مشبه بالفعل، و"ها": ضمير متصل مبني في محل نصب اسم "لكن"."نفس": خبر "لكن" مرفوع بالضمّة. "تساقط": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي. "أنفسَا": تمييز منصوب بالفتحة.
وجملة "فلو أنها نفس": بحسب الفاء. وجملة "تموت": في محلّ رفع صفة لـ "نفس". وجملة "لكنها نفس": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "ثبت" المحذوفة: جملة الشرط غير الظرفي لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تساقط": في محل رفع صفة لـ "نفس".
والشاهد فيه: أنه حذف جواب الشرط بعد "فلو"، وقدّره بـ "لفنيت واستراحت".
١١٨١ - التخريج: البيت لجرير في ديوانه ص ٩٩١؛ وسرّ صناعة الإعراب ٢/ ٦٤٨.
اللغة: العواذل: جمع عاذل وعاذلة، اللوّام والحسّاد. مناخنا: مكان الإناخة والاستراحة. حزيز: =

<<  <  ج: ص:  >  >>