للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقول الآخر [من الرجز]:

١١٩٤ - وَاللهِ لو كنتَ لِهذا خالِصَا ... لَكنْتَ عَبْدًا آكِلَ الأبارِصا

وتقول. إذا لم تأتِ بالقسم ونويتَه: "لولا زيدٌ لأكرمتُك"، أي: واللهِ لولا زيدٌ لأكرمتُك. قال الله تعالى، {وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} (١)، وقال: {لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ} (٢)، وربّما حُذفت إذا لم يظهر القسمُ. قال يزيد بن الحَكَم [من الطويل]:

وَكَمْ مَوْطِنٍ لولايَ طِحْتَ كما هَوى ... بأجْرامِه مِن قُلَّةِ النّيق مُنْهَوِي (٣)


= محذوف وجوبًا تقديره: "موجود". "لا": نافية للجنس. "شيء": اسم "لا" مبني على الفتح في محلّ نصب، "غيره": خبرها مرفوع بالضمة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة. "لزعزع": اللام: رابطة لجواب الشرط، و"زعزع": فعل ماضٍ مبنيّ للمجهول، مبنيّ على الفتحة الظاهرة. "من هذا": "من": حرف جر، "هذا": الهاء: للتنبيه و"ذا": اسم إشارة في محلّ جر بمن، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل زعزع. "السرير": بدل مجرور بالكسرة الظاهرة. "جوانبه": نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة والهاء: ضمير متصل في محلّ جر بالإضافة، وسُكَّن لضرورة الشعر.
وجملة "فوالله" مع الفعل المحذوف: ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لولا الله ... لزعزع جوانبه": جواب قسم لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لزعزع جوانبه": جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "الله موجود": جملة الشرط غير الظرفي لا محلّ لها من الإعراب.
الشاهد فيه قوله: "لولا الله ... لزعزع ... " فقد جاء جواب "لولا" مرتبطًا باللام وهي وجملتها جواب قسم. وهذا الارتباط واجب إن صُرَّح بالقَسَم.
١١٩٤ - التخريج: الرجز بلا نسبة في أدب الكاتب ص ١٩٥؛ ورصف المباني ص ٢٤١؛ والمنصف ٢/ ٢٣٢.
شرح المفردات: الأبارص: جمع سام أبرص، وهي دويبّة تدعى الوزغة أيضًا وتشبه الضبّ أو السحليّة.
المعنى: يريد: أنه لو تفرّغ لهذا، لكان عبدًا يبحث عن هذه الدوابّ ليأكلها.
الإعراب: "والله": الواو: حرف جرّ وقسم، "الله": لفظ الجلالة مجرور بالكسرة، متعلّقان بفعل القسم المحذوف. "لو": حرف شرط غير جازم "كنت": فعل ماضٍ ناقص مبنيّ على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبنيّ في محلّ رفع اسم "كان". "لهذا": جارّ ومجرور متعلّقان بالخبر بعدهما. "خالصا": خبر "كان" منصوب بالفتحة. "لكنت": اللام: واقعة في جواب القسم لا محلّ لها، "كنت": تعرب إعراب سابقتها. "عبدًا": خبر "كان" منصوب بالفتحة. "آكل": نعت "عبدًا" منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "الأبارصا": مضاف إليه مجرور بالفتحة عوضًا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف، والألف للإطلاق.
وجملة القسم: ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "كنت خالصًا": فعل شرط غير جازم لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لكنت عبدًا": جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب.
الشاهد فيه قوله: "والله ... لكنت" حيث جاء باللام في جواب القسم.
(١) هود:٩١.
(٢) سبأ:٣١.
(٣) تقدم بالرقم ٤٦٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>