للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فأضافه إلى المفرد، وقال [من الرجز]:

١١٩٩ - هذا أوانُ الغَرِّ

وذلك كثيرٌ. والذي حمله على هذا القول أنّه رآه مخفوضًا, وليس قبله ما يوجب خفضَه، فتَخيّله لذلك. والذي عليه الجماعةُ أنّه مخفوضٌ، والكسرةُ فيه إعرابٌ، والتنوين تنوينُ تمكين، والخافضُ "لات". وهي لغةٌ قليلةٌ لقومٍ من العرب يخفضون بهاء. وقد قرأ عيسى بن عمر (١): {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (٢) بجر "حين" على ما ذكرنا، فاعرفه.

الرابع: من ضروب التنوين تنوين الترنّم. وهذا التنوين يُستعمل في الشعر والقوافي للتطريب، مُعاقِبًا بما فيه من الغّنة لحروف المدّ واللين. وقد كانوا يستلذّون الغنّةَ في كلامهم، وقد قال بعضهم: إنّما قيل للمُطرِب: "مُغنِّ"؛ لأنّه يُغنَّن صوتَه، وأصلُه مُغَنِّنٌ، فأُبدِل من النون الآخيرة ياءً، كما قالوا: "تَقَضَّى البازي"، والمراد: تَقَضَّضَ. وقالوا: "قَصَّيْتُ أظفَارِي"، والمعنى: قَصَّصْتُ.

وهو على ضربين: أحدهما أن يلحق متممًا للبناء مُكملًا للوزن. والآخر أن يلحق زيادةً بعد استيفاء البيت جميعَ أجزائه نَيِّفًا عن آخِره بمنزلة الخَرْم (٣) في أوّله، فالأوّلُ


= اللغة: الغارة الزيم: الغارة الشديدة المنتشرة.
المعنى: إنه الزمان المناسب للبطش والقسوة، فلتنتشرى أيتها الغارة ولتشتدي، فأنا جاهز.
الإعراب: "هذا": اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، "أوان": خبر مرفوع بالضمّة، وهو مضاف. "الشد": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "فاشتدي": الفاء: استئنافية. "اشتدي": فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "زيم": منادى مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب على النداء، وسكّن لضرورة القافية.
وجملة "هذا أوان الشدّ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "فاشتدي": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وكذلك جملة النداء المقدّرة.
الشاهد فيه قوله: "هذا أوانُ الشدّ" حيث جاء بكلمة "أوان" معربة مرفوعة، مضافة إلى الاسم المفرد.
١١٩٩ - التخريج: لم أقع عليه فيما عدت إليه من مصادر.
اللغة: الغرّ: حدّ السيف، والشقّ في الأرض. أي: إنه وقت الخطر.
الإعراب: "هذا": اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ. "أوان": خبر مرفوع بالضمّة, وهو مضاف. "الغر": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وجملة "هذا أوان الغر": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب.
الشاهد فيه قوله: "هذا أوان الغر" حيث جاء بـ "أوان" معربة مرفوعة، مضافة إلى الاسم المفرد.
(١) في الطبعتين: "عمرو" بالواو، وقد صحَّحتها طبعة ليبزغ في ذيل التصحيحات. ص ١٤٩٨.
(٢) ص: ٣. وانظر: البحر المحيط ٧/ ٣٨٣؛ وتفسير القرطبي ١٥/ ١٤٨؛ والكشاف ٣/ ٣٥٩.
(٣) هو علة تتمثَّل في إسقاط الحرف الأول من الوتد المجموع في أوّل الجزء من أول البيت، وبه تصبح "فَعولُن": "عُولُنّ" و"مفاعَلَتُن": "فاعَلَتنْ", و"مفاعيلُنْ: "فاعيلُن".

<<  <  ج: ص:  >  >>