للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال [من الوافر]:

١٢٤٣ - بدينك هل ضممت إليك نعما ... [وهل قبَّلت قبل النوم فاها]

* * *

قال الشارح: قد تقدّم القول إِنّ الباء أصلُ حروف القسم، وغيرُها من الحروف إنّما هو محمول عليها , ولذلك تنفرد عنها بأمورِ. منها أنّها تدخل على المظهر والمضمر، وغيرها من الحروف إنّما يدخل على المظهر دون المضمر، تقول: "بالله لأفعلنّ"، و"بِكَ لأذهَبَنَّ"، فتدخل على المضمر كما تدخل على الظاهر، ولا تقول مثلَ ذلك في غيرها. لا يجوز "وَكَ لأفعلنّ" ولا "تَكَ"، كما قلت "بكَ لأفعلنّ". قال الشاعر [من الوافر]:

رَأى بَرْقًا فأَوْضَعَ فَوْقَ بكرٍ ... فَلَا بِكَ ما أَسَالَ ولا أَغَاما (١)

فأمّا قول الآخر، أنشده أبو زيد [من الوافر]:

ألَا نادَت أمامَةُ باحْتِمالِ ... لتَحزُنَنِي فلا بِكِ ما أبالِي (٢)

فالشاهد فيه أيضًا دخول باء القسم على المضمر، وهو الكاف.


١٢٣٤ - التخريج: البيت للمجنون في ديوانه ص٢٢٢؛ والأغاني ٢/ ٣٢؛ وخزانة الأدب١٠/ ٤٧، ٤٨،
٥٢، ٥٣، ٥٤؛ وشرح شواهد المغني ٢/ ٩١٣.
اللغة. فاها: فمها.
المعنى: أستحلفك الله، هل نلت من ليلى ما يتمناه العاشق من معشوقه؟
الإعراب: "بدينك": جار ومجرور متعلّقان بفعل القَسَم المحذوف "ودين": مضاف , والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. "هل": حرف استفهام. "ضممت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "إليك": جار ومجرور متعلقان بالفعل "ضممت". "نعمَا": مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة. و"هل ": الواو: حرف عطف، "هل": حرف استفهام. "قبلت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبنيّ في محل رفع فاعل. "قبل": مفعول منه ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة متعلق بالفعل "قبلت"، وهو مضاف. "النوم": مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. "أو": حرف عطف. "فاها": مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبنيّ في محل جر بالإضافة.
وجملة القسم ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "هل ضممت نعمًا": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "قبلت فاها": معطوفة لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "هل ضممت نعمًا" فقد جاءت جملة استفهاميّة، إجابة عن قسم سؤال محذوف، وهذا هو القسم الاستعطافي.
(١) تقدم بالرقم ١٠٨٣.
(٢) تقدم بالرقم ١٠٨٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>