للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التقتا دلّ على نهاية الهُزال، وهو مَثَل (١) يُضْرَب في الأمر إذا بلغ النهايةَ، فاعرفه.

* * *

قال صاحب الكتاب: وإن كان غير مدة فتحريكه في نحو قولك لم أبله، واذهب اذهب، ومن ابنك، ومذ اليوم، و {آلميم الله} (٢)، و {لا تنسوا الفضل} (٣)، و"اخشو الله"، واخشى القوم، ومصطفى الله، و {لو استطعنا} (٤)، ومنه قولك الاسم والابن والانطلاق والاستغفار؛ أو تحريك أخيه في نحو قولك انطلق ولم يلده ويتقه ورد، ولم يرد، في لغة بني تميم. قال [من الطويل]:

وذي ولد لم يلده أبوان (٥)

* * *

قال الشارح: فإن كان الساكن الأوّل غيرَ مدّة، فإنّك لا تحذفه، بل تُحرِّك الثاني. فمنه ما يحرَّك بالكسر لا غير، ومنه ما يجوز تحريكُه بغير الكسر، فممّا لا يُحرَّك إلّا بالكسر قولهم: "لم أبَلِة"، فأصله: " أُبالِي"، فحُذفت الياء للجزم، فبقي "أُبالِ" بكسر اللام، ثمّ لمّا كثُر في الكلام، لم يعتدّوا بذلك المحذوف الذي هو الياء، فحُذفت الحركةُ أيضًا للجزم. ومثله [من الرجز]:

١٢٥٣ - قالت سُلَيْمَى اشْتَرْ لنا دَقِيقًا ... [وهاتِ خُبْزَ البُرِّ أو سَويقا]


(١) ورد المثل: "التقت حلقتا البطان" في تمثال الأمثال ١/ ٢٦٥؛ وجمهرة الأمثال ١/ ١٨٨؛ والعقد الفريد ٣/ ١٢١؛ ولسان العرب ١٣/ ٥٣ (بطن)؛ ١٠/ ٦٢ (حلق)؛ والمستقصى ١/ ٣٠٦؛ ومجمع الأمثال ٢/ ١٨٦.
(٢) آل عمران: ١ - ٢.
(٣) البقرة: ٢٣٧.
(٤) التوبة: ٤٢.
(٥) تقدم بالرقم ٥٥٤.
١٢٣٥ - التخريج: الرجز للعذافر الكندي في شرح شواهد الإيضاح ص٢٥٨ (وفيه "العدافر" بالدال، ولعله تحريف)؛ وشرح شواهد الشافية ص٢٠٤، ٢٠٥؛ وملحق نوادر أبي زيد ص٣٠٦؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر ١/ ٦٦؛ وجمهرة اللغة ص١٣٢٧؛ والخصائص ٢/ ٣٤٠، ٣/ ٩٦؛ وشرح شافية ابن الحاجب ٢/ ٢٩٨؛ والمحتسب ١/ ٣٦١؛ والمنصف ٢/ ٢٣٦.
اللغة: البُرّ: القمح. السويق: طعام يتخذ من دقيق الحنطة والشعير، سمي بذلك لانسياقه في الحلق.
الإعراب: "قالت": فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، والتاء: للتأنيث. "سليمى": فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. "اشتر": فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وسكّن آخر الفعل إجراء للفعل مجرى ما لم يحذف منه، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنت. "لنا": جار ومجرور متعلّقان بالفعل "اشتر"."دقيقا": مفعول به منصوب بالفتحة. "وهات": الواو: حرف عطف، "هات": اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى أعطني، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنت. "خبز": مفعول به منصوب بالفتحة. "البر": مضاف إليه مجرور. "أو سويقًا": "أو": حرف عطف، "سويقًا": اسم معطوف على منصوب، منصوب مثله بالفتحة.

<<  <  ج: ص:  >  >>