للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كما قالوا: "شَأْمَلٌ"، و"شَمْأَلٌ"، وقالوا. "دُلَمِصٌ"، و"دُمَلِصٌ". حذفوا منه الألف، كما قالوا: "هُدَبِدٌ" (١)، و"عُلَبِطٌ" (٢)، وقالوا: "دَليصٌ" و"دِلاصٌ"، كلُّه بمعنى البَرّاق. قال أبو عثمان: لو قال قائلٌ: إِنّ "دلامصًا" من الأربعة، ومعناه "دليصٌ"، وهو ليس بمشتقّ من الثلاثة، قال قولًا قويًّا، كما أنّ "لَأَلا" منسوبٌ إلى معنى "اللُّؤْلُؤ"، وليس من لفظه، وكما أن "سِبَطْرًا" معناه "السِّبِط"، وليس منه. ومعنى هذا الكلام أنّه إذا وُجد لفظٌ ثلاثيٌّ بمعنى لفظ رباعيّ، وليس بين لفظيهما إلّا زيادةُ حرف، فليس أحدُهما من الآخر يقينًا، نحو: "سَبِط" و"سِبَطْرٍ"، و"دَمِثٍ" و"دِمَثرٍ". ألا ترى أنّ الراء ليست من حروف الزيادة، فجاز أن تكون فيما أَبهَمَ أمرُه كذلك؟ هذا وإن كان محتمَلًا، إلَّا أنّه احتمالٌ مرجوحٌ؛ لقلّته وكثرة الاشتقاق وتشعُّبِه.

وأمّا "قُمارِص"، وهو الحامضُ، يقال: "لَبَنٌ قُمارِصٌ"، كأنّه يقرُص اللسان، فالميمُ فيه زائدة؛ لِما ذكرناه من الاشتقاق. والاشتقاقُ يُقضَى بدلالته من غير التفات إلى قلّة الزيادة في ذلك الموضع. ألا ترى إلى إجماعهم على زيادة الهمزة والنون في "إِنْقَحْلٍ" (٣)، و"إِنْزَهُوٍ" (٤)؛ لقولهم في معناه: "قَحْلٌ"، و"زَهْوٌ"، وإن كان لا يجتمع زيادتان في أوّل اسم ليس بجارٍ على فعلٍ؟


= اللغة: الخميصة: ثوب أسود أو أحمر له أعلام. الجريال: صبغ أحمر. النضير: الذهب، والجميل. الدلامص: البرّاق اللماع، والدلاص: اللين البرّاق الأملس.
المعنى: إذا تعرّت يومًا خلت أنها ترتدي ثوبًا أحمر ذهبيًا براقًا جميلًا.
الإعراب: "إذا": ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمّن معنى الشرط، مبنى في محلّ نصب مفعول فيه متعلّق بـ "حسبت". "جردت": فعل ماضٍ مبنى للمجهول مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي. "يومًا": مفعول فيه منصوب بالفتحة، متعلّق بـ "جردت". "حسبت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبنى في محلّ رفع فاعل. "خميصة": مفعول به منصوب بالفتحة. "عليها": جارّ ومجرور متعلّقان بصفة محذوفة. "وجريال": الواو: حرف عطف، "جريال": اسم معطوف على "خميصة" منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "النضير": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "الدلامصا": صفة لجريال منصوبة بالفتحة، والألف للإطلاق.
وجملة "جردت": في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة "حسبت": جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "الدلامصا" حيث جاء بها وصفًا فيه ميم زائدة بدليل الوصف بدلاص ودليص بذات المعنى.
(١) الهُدَبد: اللبن الخاثر جدًّا. (لسان العرب ٣/ ٤٣٥ (هدبد)).
(٢) العُلَبِط: الرجل الضخم العظيم. وصدر عُلبط: عريض. (لسان العرب ٧/ ٣٥٥ (علبط)).
(٣) الإنْقحل: الرجل المُخَلق من الكِبَر والهرم. (لسان العرب ١١/ ٥٥٣ (قحل)).
(٤) الإنْزهو: ذو الزّهو. (لسان العرب ١٤/ ٣٦١ (زهو)).

<<  <  ج: ص:  >  >>