للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واقعةٍ أولاً شفعت بأُخرى لازمةٍ في نحو: "أواصل", و"أواقٍ" جمعي "واصلةٍ" و"واقيةٍ". قال [من الخفيف]:

١٢٧٤ - [ضربت صدرها إليَّ وقالت] ... يا عديُّ لقدْ وقتك الأواقي

و"أويصل" تصغير "واصلٍ".

* * *

قال الشارح: قد أُبدلت الهمزة من خمسة أحرف، وهي الألف والواو والياء والهاء والعين، وذلك على ضربين: مطّردٌ, وغيرُ مّطرد. والمّطردُ واجبٌ وجائزٌ. فأمّا إبدالُها من الألف واجبًا. فمن ألف التأنيث، نحو: "حَمراءَ"، و"بَيصْاءَ"، و"صَحْراءَ"، و"عُشَراءَ"، فهذه الهمزةُ بدلٌ من ألف التأنيث كالتي في "حُبْلَى"، و"سَكْرَى"، وقعتْ بعد ألف زائدة للمدّ، والأصلُ: "بَيضى"، و"حَمْرى"، و"عُشرى"، و"صَحْرى" بالقصر، وزادوا قبلها ألفًا أخرى للمدّ، توسّعًا في اللغة، وتكثيرًا لأبنية التأنيث؛ ليصير له بناءان: ممدودٌ، ومقصورٌ، فالتقى في آخر الكلمة ساكنان، وهما الألفان: ألفُ التأنيث - وهي الأخيرة - وألفُ المدّ، وهي الأولى، فلم يكن بدٌّ من حذف إحداهما، أو حركتِها. فلم يجز الحذفُ؛ لأنّه لا يخلو إمّا أن تُخدف الأولى أو الثانيةُ. فلم يجز حذفُ الأولى؛ لأنّ ذلك ممّا يُخِلّ بالمدّ، وقد بُنيت الكلمة ممدودةً، ولم يجز حذفُ الثانية، لأنّها عَلَمُ التأنيث، وهو أقبحُ من الأوّل، فلم يبق إلّا تحريك إحداهما. فلم يجز تحريك الأولى؛


١٢٧٤ - التخريج: البيت للمهلهل بن ربيعة في ديوانه ص ٥٩؛ وخزانة الأدب ٢/ ١٦٥؛ والدرر ٣/ ٢٢؛ وسمط اللآلي ص ١١١؛ ولسان العرب ١٥/ ٤٠١ (وقى)؛ والمقاصد النحويَّة ٤/ ٢١١؛ والمقتضب ٤/ ٢١٤؛ وبلا نسبة في رصف المباني ص ١٧٧؛ وسرّ صناعة الإعراب ٢/ ٨٠٠؛ وشرح التصريح ٢/ ٣٧٠؛ والمنصف ١/ ٢١٨؛ وهمع الهوامع ١/ ١٧٣.
اللغة والمعنى: وقتك: حفظتك. الأواقي: جمع الواقية، وهي الحافظة.
يقول: لمّا رأته، رفعت رأسها، ودَعَتْ له أن يحفظه الله، ويقيه من نوائب الدهر, لأنّ مرآه كان خيرًا عليها.
الإعراب: "ضربت": فعل ماضٍ، والتاء: للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي. "صدرها": مفعول به منصوب. وهو مضاف، و"ها" ضمير متصل مبنىّ في محلّ جرّ بالإضافة. "إلى": جار ومجرور متعلّقان بـ"ضربت". "وقالت": الواو: حرف عطف، و"قالت": فعل ماضٍ، والتاء للتأنيث. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي. "يا": حرف نداء. "عديّ": منادى مبنىّ على الضمّ. "لقد": اللاّم: موطئة للقسم، و"قد": حرف تحقيق. "وقتك": فعل ماضٍ، والتاء للتأنيث، والكاف: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به. "الأواقي": فاعل مرفوع بالضمّة المقدّرة على الياء للثقل.
وجملة "ضربت" الفعليّة: لا محلّ لها من الإعراب لأنّها ابتدائية أو استئنافيّة. وجملة "قالت ... " الفعليّة: معطوفة على جملة "رفعت" لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "يا عديّ" الفعليّة: في محلّ نصب مفعول به. وجملة "وقتك الأواقي" الفعليّة: لا محلّ لها من الإعرب لأنّها جواب القسم.
والشاهد فيه قوله: "الأواقي" حيث أبدل الهمزة من الواو، فالأصل: "الوواقي", لأنها جمع "واقية".

<<  <  ج: ص:  >  >>