للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال الآخر [من الكامل]:

١٣٠٢ - تَحمِي الصحاب إذا تكون كَريهَةٌ ... فإذا هُمُ نزلوا فمَأوَى العُيَّلِ

ألا ترى أن الضمة لم تؤثر في ياء "السُّيَّل" ولا "العُيَّل" لادغامها، وإن كانت في الحقيقة ساكنةً، وكذلك "اخرِوّاطٌ" (١) و"اجلوّاذٌ" (٢) لم يقلبوا الواو الساكنة ياءً لانكسار ما قبلها، وذلك لِما ذكرناه من تحصنها بالادغام. فإن قيل: فإنهم يقولون: "دِيوان"، وأصله "دِوّانٌ"، قيل: القلبُ هنا لثقل التضعيف لا لسكونها وانكسارِ ما قبلها، فهو من قبيل


= نسبة في الخصائص ٣/ ١٥.
اللغة والمعنى: التلاع: جمع تَلْعَة وهي ما ارتفع من الأرض، وما اتسع من فم الوادي. تشبه رائحة نباته بين المرتفعات رائحة المسك والقرنفل.
الإعراب: "كأنّ": حرف مشبه بالفعل. "ريح": اسم "كأنّ" منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "المسك": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "والقرنفل": الواو: حرف عطف، واسم معطوف على "المسك" مجرور بالكسرة. "نباته": خبر "كأن" مرفوع بالضمّة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "بين": ظرف مكان مبني في محل نصب مفعول فيه، وهو مضاف متعلق بحال محذوفة مِن "نباته". "التلاع": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "السيل": نعت مجرور بالكسرة.
وجملة "كأن ريح ... نباته": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "السُّيّل" حيث لم تؤثر الضمّة في الياء بعدها لادّغامها.
١٣٠٢ - التخريج: البيت لأبي كبير الهذلي في شرح أشعار الهذليين ٣/ ١٠٧٥؛ والخصائص ٣/ ١٥.
اللغة والمعنى: الكريهة: الحرب. العيل: الذين بحاجة لمن يعولهم وينفق عليهم. أنت الفارس القادر على حماية أصحابه في الحرب، وأنت الكريم الذي تنفق عليهم في السلم.
الإعراب: "تحمي": فعل مضارع مرفوع بضمّة مقدّرة على الياء للثقل، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنت. "الصحاب": مفعول به منصوب بالفتحة. "إذا": ظرف لما يستقبل من الزمان، مبني في محلّ نصب مفعول فيه متعلق بالفعل "تحمي". "تكون": فعل مضارع تامّ مرفوع بالضمة. "كريهة": فاعل "تكون" مرفوع بالضمّة. "فإذا": الفاء: استئنافية، إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان، مبني في محل نصب مفعول فيه، متضمّن معنى الشرط متعلق بجوابه. "هم": كالضمير منفصل مبني في محل رفع فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور. "نزلوا": فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضميو متصل مبني في محلّ رفع فاعل، والألف: فارقة. "فمأوى": الفاء: رابطة لجواب الشرط، مأوى: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فأنت مأوى، وهو مضاف. "العيل": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وجملة "تحمي": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تكون كريهة": في محلّ جر مضاف إليه. وجملة "نزلوا هم" المقدّرة: في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة "نزلوا": تفسيرية لا محل لها من الإعراب. وجملة "فأنت مأوى": جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "العُيَّل" حيث أن الضمّة، لم تؤثر في الياء لادّغامها.
(١) اخروّط الطريق: امتدّ. (لسان العرب ٧/ ٢٨٦ (خرط)).
(٢) الاجلوّاذ والاجْليواذ: المضاء والسرعة في السَّير. (لسان العرب ٣/ ٤٨٢ (جلذ)).

<<  <  ج: ص:  >  >>