للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بأصلٍ للادغام؛ لبُعْدها من مخرج الحروف وقلتِها, ولكن إن شئت قلبت الهاء حاءً إذا كانت بعد الحاء، وادغمتَ ليكون الادغامُ فيما قُرب من الفم، وذلك قولك: "أَصْلِح حَّيْثَمًا" في "أصلح هيثمًا"؛ فامّا أن تدغمها بأن تقلبها هاءً, فلا.

ولا يدغم فيها إلّا هاء مثلها, ولا يدغم فيها مقاربٌ؛ لأنه ليس قبلها في المخرج إلّا الهمزة والألف، وليس واحدةٌ منهما ممّا يصحّ ادغامُه، والذي بعدها ممّا يلي الفمَ لا يدغم فيها؛ لأنّها أدخلُ في الحلق، والأدخلُ في الحلق لا يدغم فيه ما كان أقرب إلى الفم، فاعرفه.

فصل [ادِّغام العين]

قال صاحب الكتاب: والعين تدغم في مثلها كقولك: "ارفع علياً" كقوله عز وجل: {من ذا الذي يشفع عنده} (١) وفي الحاء وقعت بعدها أو قبلها, كقولك في "ارفع حاتماً", و"اذبح عتوداً": "ارفحاتما" و"اذبحَّتودًا". وقد روى اليزيدي عن أبي عمرو: {فمن زحزح عن النار} (٢) بادّغام الحاء في العين. ولا يدغم فيها إلا مثلها. وإذا اجتمع العين والهاء, جاز قلبهما حاءين وادّغامهما؛ في نحو قولك في "معهم", و"اجبه عتبة": "محُّم"، و"اجبحتبة".

* * *

قال الشارح: أمّا العين فإنّها تدغم في مثلها، نحو قولك: "ارفع عليًّا"، وقرىء: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ} (٣)، وكذلك قوله عزّ وجلّ: {أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ} (٤). وقد تدغم في الحاء سواء وقعت قبلها أو بعدها. مثالُ كونها قبل الحاء: "ارفحّاتمًا"، ومثال وقوعها بعدها: "أَصْلِحّامِرًا" في "أصلح عامرًا"؛ فأمّا قلبُها حاء إذا وقعت قبل الحاء، فهو حسنٌ؛ لأنّ باب الادغام أن تدغم إلى الثاني وتُحوَّل على لفظه؛ وأمّا قلب العين إلى الحاء إذا كانت بعدها فهو جائز، وليس في حُسْن الأول.

ولا يدغم في العين إلّا مثلها, ولا يدغم فيها مقاربٌ؛ فأمّا ما رُوي عن أبي عمرو في قوله: {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ} (٥) بإدغام الحاء في العين فهو ضعيف عند


(١) البقرة: ٢٥٥.
(٢) آل عمران: ١٨٥. وهذه قراءة أبي عمرو ويعقوب.
انظر: إتحاف فضلاء البشر ص١٨٣.
(٣) البقرة: ٢٥٥. ولم أقع على هذه القراءة في معجم القراءات القرآنية.
(٤) آل عمران: ١٩٥. ولم أقع على هذه القراءة في معجم القراءات القرآنية.
(٥) آل عمران: ١٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>