للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتقول: "إنّ غيرها إبِلاً وشاءً"، أي: إنّ لنا، وقال [من الرجز]:

١٤٧ - يا ليت أيام الصبا رواجعا

أي: أي ياليت لنا. ومنه قول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لقرشي مت إليه بقرابة: فإن ذاك, ثم ذكر حاجته, فقال: "لعل ذاك" أي: فإن ذاك مصدقٌ, ولعل مطلوبك حاصلٌ, وقد التزم حذفه في قولهم: "ليت شعري"".

* * *

قال الشارح: اعلم أن أخبارَ هذه الحروف إذا كانت ظرفًا أو جارًا ومجرورًا، فإنّه قد يجوز حذفُها، والسُّكوت على أسمائها دونها، وذلك لكثرةِ استعمالها والاتّساع فيها على ما ذكرناه، ودَلالةِ قَرائنِ الأحوال عليها.

وذلك قولهم: "إنّ مالًا"، و"إن ولدًا"، و"إنّ عددًا" كأنّ ذلك وقع في جواب "هل لهم مالٌ؟ "، و"هل ولدٌ"، و"هل عددٌ؟ فقيل في جوابه: "إنَّ مالًا، وإن ولَدًا وإن عددًا أي: إن لهم مالًا، وإن لهم ولدًا، وإن لهم عددًا، ولم يُحْتَج إلى إظهاره لتقدُّمِ السؤال عنه. ولم يأتِ ذلك إلَّا فيما كان الخبرُ ظرفًا أو جارًا ومجرورًا.

قال: "ويقول الرجل للرجل: هل لكم أحدٌ، إنّ الناس عليكم، أي: أَلْبٌ، فيقول: "إنّ زيدًا، وإن عمرًا" المعنى: إن لنا زيدًا، وإن لنا عمرًا، واستغنى عن ذكره لتقدُّمه في السؤال، قال الأعشى [من المنسرح]:

إن محلّا ...... إلخ

ويُروى: "وإنّ للسَّفْر إذ مضوا مهلَا"، ومعناه: إنّ لنا محلّا، يعني في الدنيا


= عليها لا محل لها من الإعراب، وجملة "إنّ مهلا ... ": معطوفة عليها لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "مضوا": اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه: حذف خبر "إن"، والتقدير: إن لنا محلًا.
١٤٧ - التخريج: الرجز للعجاج في ملحق ديوانه ٢/ ٣٠٦؛ وشرح شواهد المغني ٢/ ٦٩٠؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر ٤/ ٢٦٢؛ والجنى الداني ص ٤٩٢؛ وجواهر الأدب ص ٣٥٨؛ وخزانة الأدب ١٠/ ٢٣٤، ٢٣٥؛ والدرر ٢/ ١٧٠؛ ورصف المباني ص ٢٩٨؛ وشرح الأشموني ١/ ١٣٥؛ وشرح عمدة الحافظ ص ٤٣٤؛ والكتاب ٢/ ١٤٢؛ ومغني اللبيب ١/ ٢٨٥؛ وهمع الهوامع ١/ ١٣٤.
المعنى: ليت الزمان يعود بي القهقرى إلى أيام الشباب، ولكن هيهات هيهات!
الإعراب: "يا": حرف تنبيه ودعاء. "ليت": حرف مشتبه بالفعل. "أيام": اسم "ليت" منصوب بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف. الصبا": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدّرة على الألف للتعذر. "رواجعا": حال منصوبة بالفتحة الظاهرة.
وجملة "ليت أيام الصبا رواجعا": ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "ليت أيام الصبا رواجعًا" حيث حذف خبر "ليت"، والتقدير: يا ليت أيام الصبا لنا رواجع.

<<  <  ج: ص:  >  >>