للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يصف أَسَدًا؛ وأمّا قولهم: "حَمْدًا وشُكرًا" إلخ، فهذه المصادر ليست من المصادر اقي قبلها من وجهٍ، وهي منها من وجهٍ آخر. وذلك أنّ هذه المصادر أفعالُها الناصبةُ لها المضمرةُ أخبارٌ يُخْبِر بها المتكلّمُ عن نفسه، وليست بدُعاء لأحدٍ، أو عليه، فلم تكن منها من هذا الوجه. ومن جهة أنّ الفعل المضمر مستقبلٌ أشبهت الدعاء لاستقباله، فمعناهما: أَحْمَدُ الله حمدًا، وأشكُره شكرًا، وأعْجَبُ عَجَبًا، وأُكْرِمُك كَرامةً، وأَسُرُّك مَسَرَّةً؛ وأمّا قولهم: "لا كَيْدًا، ولا همًا" فمعناه؛ لا أكادُ كَيْدًا أن أفعلَ، وهو من "كِدْتُ أكادُ" من أفعالِ المقارَبة، وليس من الكَيْد الذي هو المَكْر، ولا "أَهْمُّ به همًّا" من الهِمّة لا من الهَمّ الذي هو الحُزْن، كأنّه يُؤكد ما ينقي أن يفعل. وقوله: "لأفعلنّ ورَغْمًا وهوانًا" أي: أُرْغِمُك بفعله رَغْمًا وأُهِينُك به هوانًا، وأصلُ الرَّغْم لُصوقُ الأَنْف بالتُّراب، وهو كنايةٌ عن الذُلّ، وقد جاء بعضُ هذه المصادر مرفوعًا بأنّه خبرُ مبتدأ محذوف. قال رُؤْبَةُ [من الكامل]:

١٥٨ - عَجَبٌ لِتِلْكَ قَضِيَّةَ وإقامتِي ... فيكم على تلك القضيَّةِ أَعْجَبُ


= وجملة "أقام": ابتدائية لا محل لها. وجملة "أقوى": حالية محلها النصب، والتقدير: أقام وقد أقوى، أي: مقويًا. وجملة "خَيْبةٌ لأول": استئنافية لا محل لها. وجملة "يَلْقى": صلة الموصول لا محل لها.
والشاهد فيه: رفع "خيبة" على الابتداء, لأنه مصدر نائب عن فعله يُدْعى به، والوجه في المصادر التي يُدْعى بها أن تنصب على المفعولية المطلقة.
١٥٨ - التخريج: البيت لضمرة بن جابر في الدرر ٣/ ٧٢؛ ولهني بن أحمر في الكتاب ١/ ٣١٩؛ولسان العرب ٦/ ٦١ (حيس)؛ ولهمام بن مرة في الحماسة الشجرية ١/ ٢٥٦؛ وبلا نسبة في سمط اللآلي ص ٢٨٨؛ وشرح التصريح ٢/ ٨٧؛ وهمع الهوامع ١/ ١٩١.
اللغة: قال الشنتمري: "كان هذا الشاعر ممّن يبرّ أمّه ويخدمها، وكانت مع ذلك تؤثر أخًا له عليه يقال له جندب. وقبله:
وإذا تكون كريهة أدعى لها ... وإذا يحاس الحيس يُدعى جندب
فعجب من ذلك ومن صبره عليه".
الإعراب: "عجب": مبتدأ مرفوع بالضمّة. "لتلك": اللام حرف جرّ، "تلك": اسم إشارة مبني في محل جرّ بحرف الجرّ، والجار والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر المبتدأ، أو بـ"عجب" إذا اعتبرت خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره "أمري عجب". "قضيّة": تمييز اسم الإشارة "تلك" منصوب بالفتحة. "وإقامتي": الواو حرف عطف، "إقامتي": مبتدأ مرفوع بضمّة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة، وهو مضاف، والياء ضمير متّصل مبني في محلِّ جرّ بالإضافة. "فيكم" في: حرف جر، الكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بحرف الجرّ، والجار والمجرور متعلّقان بـ"إقامة". "على" حرف جرّ. "تلك": اسم إشارة مبني في محل جرّ بحرف الجرّ. والجار والمجرور متعلّقان بـ"إقامة". "القضية": بدل من تلك مجرور بالكسرة. "أعجب": خبر للمبتدأ "إقامتي" مرفوع بالضمّة.
وجملة "عجب لتلك قضيَّةً": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "وإقامتي أعجب" معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

<<  <  ج: ص:  >  >>