للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المنصوب باللازم إضمارُه

المُنادَى

[فصل]

قال صاحب الكتاب: منه المُنادَى, لأنّك إذا قلت: "يا عبدَ الله"، فكأنّك قلت: "يا أُرِيدُ، أو أَعْنِي عبدَ الله"، ولكنّه حُذف لكثرةِ الاستعمال، وصار "يَا" بَدَلًا منه. ولا يخلو من أن ينتصبَ لفظًا، أو مَحَلاً. فانتصابُه لفظًا إذا كان مضافًا كـ "عبدِ الله"، أو مضارعًا له كقولك: "يا خيرًا من زيد"، و"يا ضاربًا زيدًا"، و"يا مضروبًا غلامُه"، و"يا حَسَنًا وَجْهَ الأخ"، و"يا ثلاثة وثلاثين"؛ أو نكرة كقوله [من الطويل]:

١٨٤ - فَيَا رَاكِبًا إما عرضتَ فبَلّغَنْ" ... [ندامايَ من نَجْرانَ ألّا تلاقيا]

* * *


١٨٤ - التخريج: البيت لعبد يغوث بن وقاص في الأشباه والنظائر ٦/ ٢٤٣؛ وخزانة الأدب ٢/ ١٩٤، ١٩٥، ١٩٧؛ وشرح اختيارات المفضل ص ٧٦٧؛ وشرح التصريح ٢/ ١٦٧؛ والعقد الفريد ٥/ ٢٢٩؛ والكتاب ٢/ ٢٠٠؛ ولسان العرب ٧/ ١٧٣ (عرض)؛ والمقاصد النحوية ٤/ ٢٠٦؛ وبلا نسبة في خزانة الأدب ١/ ٤١٣، ٩/ ٢٢٣؛ ورصف المباني ص ١٣٧؛ وشرح الأشموني ٢/ ٤٤٥؛ وشرح شذور الذهب ص ١٤٥؛ وشرح ابن عقيل ص ٥١٥؛ وشرح قطر الندى ص ٢٠٣؛ والمقتضب ٤/ ٢٠٤.
اللغة: عرضت: أتيت العَروض، وهي مكة والمدينة وما حولهما. نداماي: ج ندمان، ونديم، أي الجليس إلى شرب الخمر. نجران: مدينة بالحجاز.
المعنى: يقول الشاعر لراكب: إذا أتيت العروض، فبلّغ أصحابي بأنني لن ألتقي بهم بعد اليوم، لأنّه سيفارق الحياة.
الإعراب: "فيا": الفاء: حسب ما قبلها، و"يا": حرف نداء. "راكبًا": منادى منصوب. "إمّا": "إن": حرف شرط جازم، و"ما": زائدة. "عرضت": فعل ماض مبنيّ على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل، وهو فعل الشرط. "فبلّغن": الفاء: رابطة لجواب الشرط، "بلّغن": فعل أمر مبنيّ على الفتح لاتّصاله بنون التوكيد الخفيفة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. "نداماي": مفعول به أوّل، وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. "من": حرف جرّ. "نجران": اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف، والجار والمجرور متعلّقان بمحذوف حال من "ندامى". ألّا: "أن": مخفّفة من "أنّ"، واسمها ضمير الشأن المحذوف، والتقدير: "أنّه" أي: الحال والشأن. "لا": نافية للجنس. "تلاقيا": اسم مبنيّ على الفتح في محلّ نصب اسم "لا"، والألف: للإطلاق، وخبر "لا" محذوف، والتقدير: "أن لا تلاقي حاصل لنا". والمصدر المؤوّل من "أن" وما بعدها في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل "بلغ". =

<<  <  ج: ص:  >  >>