للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال [من الرجز]:

٢١٤ - يا أبَتَا وَيا أبَهْ ... حَسَّنْتَ إلّا الرَّقَبهْ


= وشرح أبيات سيبويه ٢/ ١٦٤؛ وشرح شواهد المغنى ١/ والكتاب ٢/ ٣٧٥؛ والمقاصد النحوية ٤/ ٢٥٢؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر ١/ ٣٣٦؛ والجنى الداني ص ٤٤٦، ٤٧٠؛ والخصائص ٢/ ٩٦؛ والدرر ٢/ ١٥٩؛ ورصف المباني ص ٢٩، ٢٤٩، ٣٥٥؛ وسرّ صناعة الإعراب ١/ ٤٠٦، ٢/ ٤٩٣، ٥٠٢؛ وشرح الأشموني ١/ ١٣٣، ٢/ ٤٥٨؛ واللامات ص ١٣٥؛ ولسان العرب ١٤/ ٣٤٩ (روي)؛ وما ينصرف وما لا ينصرف ص ١٣٠؛ والمقتضب ٣/ ٧١؛ ومغني اللبيب ١/ ١٥١، ٢/ ٦٩٩؛ وهمع الهوامع ١/ ١٣٢.
اللغة: أنَى: حان واقترب. أناك: موعدك ووقتك.
المعنى: تقول بنت الشاعر لأبيها: قد حان ارتحالك في سفر تطلب فيه الرزق. وأتمنى يا أبى أن تصيب خيرًا في سفرك هذا، وأن تعود لنا سالمًا غانمًا.
الإعراب: "تقول": فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة. "بنتي": فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل بالحركة المناسبة، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. "قد": حرف تحقيق. "أنى": فعل ماض مبني على الفتح المقدر. "أناكا": فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والألف: للإطلاق. "يا": حرف نداء. "أبتا": منادى مضاف منصوب بالفتحة، و"الألف": عوض من الياء المحذوفة التي هي ضمير متصل في محل جرّ بالإضافة. "علّك": حرف مشبّه بالفعل، والكاف: ضمير متصل مبني في محلّ نصب اسم "علّ"، وخبر "علّ" محذوف. "أو": حرف عطف. "عساكا": حرف للرجاء بمعنى "لعلّ" والكاف: ضمير متصل مبنى في محل نصب اسم "عسى"، وخبرها ضمير مستتر (هذا الإعراب لـ "عساك" محمول على أحد الأقوال الذي إعرابها)، والألف: للإطلاق.
وجملة "تقول بنتي": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "قد أنى أناكا": في محل نصب مفعول به (مقول القول). وجملة النداء "يا أبتا": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "علك ... ": استئنافية لا محل لها من الإعراب، وعطف عليها جملة "عساك".
والشاهد فيه قوله: "يا أبتا" حيث أراد الياء فاستثقلها، فأبدل من الكسرة فتحة، ثم قلبها ألفًا.
٢١٤ - التخريج: الرجز لجارية من العرب تخاطب أباها في جمهرة اللغة ص ١٧٦؛ ومقاييس اللغة ٢/ ٢٧؛ ولسان العرب ١/ ٢٥٣ (جبب)، ٣٤٤ (خبب).
الإعراب: "يا": حرف نداء: "أبتا": منادى منصوب بالفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفًا، والألف هذه ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "ويا": الواو: حرف عطف، "يا": حرف نداء. "أبه": منادى منصوب بالفتحة, لأنه مضاف إلى ياء المتكلّم المحذوفة، والهاء حرف للسَّكت. "حسنت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "إلّا": حرف استثناء. "الرقبه": مستثنى منصوب بالفتحة، وسُكّن لضرورة القافية.
جملتي النداء: ابتدائيتان ولا محل لهما من الإعراب. وجملة "حسنت": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "يا أبتا" حيث أراد الياء، إلا أنه استثقلها فأبدلها ألفًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>