للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال صاحب الكتاب: "والترخيم حذف في آخر الاسم على سبيل الاعتباط, ثم إما أن يكون المحذوف كالثابت في التقدير, وهو الكثير، أو يجعل ما بقي كأنه اسم برأسه, فيعامل بما يُعامل به سائر الأسماء, فيقال على الأول: "يا حار"، و"يا هرق"، و"يا ثمو"، و"يا بنو" في المسمى بـ "بنون", وعلى الثاني:"يا حار"، و"يا هرق", و"يا ثمى"، و"يا بني"".

* * *

قال الشارح: اعلم أنّ الترخيم في كلام العرب على ضربَيْن: ترخيمٌ يكون في باب التحقير، وهو حذفُ زوائدِ الاسم إن كانت فيه، نحوُ قولك في "أسْوَدَ": "سُوَيْدٌ"، وفي "أزْهَرَ": "زُهَيْرٌ"، وفي "كِتاب": "كُتَيْبٌ"، وفي "حَمْراءَ"، و"صَحْراءَ": "حُمَيْرٌ" و"صُحَيْرٌ"، وهذا يوضَّح في فصله من هذا الكتاب. وترخيمٌ يختصّ بابَ النداء، وهو ما نحن بصَدَدِ فسرِه وشرحِه، وهو حذفُ آخِرِ الاسم المفرد المعرفةِ في النداء.

وقوله: "على سبيل الاعتباط" يعني من غير علّةٍ موجِبةٍ، وإنّما ذلك لنوع من التخفيف، من قولهم: "اعتُبط البعيرُ" إذا مات من غير علّةٍ. قال أُمَيَّةُ [من المنسرح]:

٢٣١ - مَن لم يَمُتْ عَبْطَة يَمُتْ هَرَمًا ... للمَوْت كأْسٌ والمَرْءُ ذائقُها

يقول: من لم يمت شابًّا طَرِيًّا يمت لعلّةِ الكبر والهَرَمِ، لا بد من ذلك.


٢٣١ - التخريج: البيت لأميّة بن أبي الصلت في ديوانه ص ٤٢؛ وجمهرة اللغة ص ٣٥٧؛ وخزانة الأدب ٣/ ٤٧؛ وشرح شواهد الإيضاح ص ٤٧٠؛ والعقد الفريد ٣/ ١٨٧؛ ولسان العرب ٦/ ١٨٨، ١٩٠ (كأس)، ٧/ ٣٤٧ (عبط)؛ ولعمران بن حطان في ديوانه ص ١٢٣؛ وبلا نسبة في المنصف ٣/ ٦٧.
الإعراب: "من": اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ. "لم": حرف جزم ونفي وقلب. "يمت": فعل مضارع مجزوم (فعل الشرط)، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو. "عبطةً": حال منصوب بالفتحة. "يمت": فعل مضارع مجزوم (جواب الشرط)، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو. "هرمًا": حال منصوب بالفتحة. "للموت": جارّ ومجرور متعلّقان بالخبر المحذوف (أو هما خبر مقدّم في رأي بعضهم). "كأسٌ": مبتدأ مؤخّر مرفوع. "والمرء": الواو: حاليّة. و"المرء": مبتدأ مرفوع بالضمة. "ذائقها": خبر مرفوع بالضمة، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة "من لم يمت ... ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "يمت" لا محلّ لها من الإعراب لأنّها جملة الشرط غير الظرفي. وجملة فعل الشرط وجوابه: في محلّ رفع خبر "من". وجملة "يمت هرمًا": جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو"إذا"، لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "كأس موجودة للموت": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "المرء ذائقها": في محل نصب حال.
والشاهد فيه قوله: "يمت عبطة" حيث أراد تفسير الاعتباط فجاء بالبيت ليدلّ على أن العبطة تعني عدم وجود علّة.

<<  <  ج: ص:  >  >>