للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الشارح: إنّما قال ذلك رَدًّا على مَن زعم أنّ هذه المصادر التي هي المفعولُ له، نحوَ: "ضربتُه تأديبًا له" من قبيلِ المصادر التي تكون حالاً، نحوِ: "قتلتُه صَبْرًا"، و"أتيتُه رَكْضًا"، أي: صابرًا، وراكضًا، حكى ذلك ابنُ السَرّاج وغيرُه. وهو مذهبُ أبي عمر الجَرْمىِّ والرِّيْاشىِّ، فهو عندهم نكرةٌ، و"مخافةَ الشرّ"، ونحوُها ممّا هو مضافٌ من قبيلِ "مِثْلك" و"غيرك" و"ضاربُ زيدٍ غدًا" في نيّةِ الانفصال، قال أبو العبّاس: أخْطأ الرياشىُّ أقبحَ الخَطَأ، لأنّ بابَنا هذا يكون معرفةً ونكرةً، قال سيبويه (١): وحسُن في ذلك الألفُ واللام، لأنه ليس بحالٍ، فيكونَ في موضع فاعلٍ، فَمِمَّا جاء فيه نكرةً قولُ النابغة [من الطويل]:

٢٧٢ - وحلَّتْ بُيْوتِي في يَفاعٍ مُمَنَّعٍ ... تَخالُ به راعِي الحَمُولَةِ طائرَا

حِذارًا على أنْ لا تُصابَ مَقَادَتِي ... ولا نِسْوَتِى حتّى يَمُتْنَ حَرائرَا


= والشاهد فيه: وقوع "مخافة" مفعولاً له وهو نكرة، ووقوع "زعلَ" و"الهول" كذلك وهما معرفتان. والجرمى يرى أنّ "زعلَ المحبور" و"الهولَ" حالان، فيلزم تنكيرهما.
(١) الكتاب ١/ ٣٧٠.
٢٧٢ - التخريج: البيتان للنابغة الذبيانىّ في ديوانه ص ٦٩، ٧٠؛ وتخليص الشواهد ص ٤٣٧؛ وشرح أبيات سيبويه ١/ ٢٩، ٣٠؛ والبيت الأول بلا نسبة في شرح قطر الندى ص ١٧٢؛ ولسان العرب ١١/ ١٧٩ (حمل).
اللغة: اليفاع: المشرِف من الأرض. الحمولة: الإبل عليها الحمل. المقادة: الانقياد والطاعة.
المعنى: يقول للنعمان إنه أحلّ بيوته في مواضع مرتفعة حفظًا لنفسه ولنسوته.
الإعراب: "وحلت": الواو: حرف استئناف، "حلّ": فعل ماضٍ، والتاء: للتأنيث. "بيوتي": فاعل مرفوع بالضمة المقدّرة، والياء: ضمير متصمل مبنيٌ في محلّ جرّ بالإضافة. "في يفاع": جار ومجرور متعلقان بـ "حلت". "ممنع": نعت مجرور. "تخال": فعل مضارع مرفوع بالضمة، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. "به": جار ومجرور معلقان بـ "تخال". "راعي": مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدّرة منع من ظهورها ضرورة الوزن. وهو مضاف. "الحمولة": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "طائرًا": مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة. "حذارًا": مفعول لأجله منصوب بالفتحة. "على": حرف جرّ. "أنّ": حرف مصدريّ ونصب. "لا": حرف نفي. "تصابَ": فعل مضارع مبنيّ للمجهول منصوب. "مقادتي": نانب فاعل مرفوع بالضمة المقدّرة، وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبنيّ في محل جرّ بالإضافة، والمصدو المؤوَّل من "أن لا تصاب" في محلّ جرّ بحرف الجرّ، والجار والمجرور متعلقان بـ "حذارًا". "ولا": حرف عطف، وحرف زائد. "نسوتي": اسم معطوف مرفوع بالضمة المقدرة، والياء: ضمير متصل مبني في محل جرّ بالإضافة. "حتى": حرف جر وغاية. "يمتن": فعل مضارع مبني في محلّ نصب بـ "أنّ" المضمرة بعد حتى، والنون: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول من "أن يمتن" في محل جر بـ "حتى"، والجار والمجرور متعلقان بـ "تصاب". "حرائرًا": حال منصوب بالفتحة.
وجملة "وحلّت": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "يخال": في محلّ جرّ نعت لـ "يفاع". والشاهد فيه: مجيء المفعول له "حذارًا" نكرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>