للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمراد: عاشِيًا، ولا حاجة إلى الواوِ لما بين الفعل المضارع واسم الفاعل من المناسبَة. فأمّا الفعل المستقبَل فلا يقع موقعَ الحال، لأنّه لا يدلّ على الحالَ. لا تقول: "جاء زيدٌ سَيركَب"، ولا "أقبل محمّدٌ سَوْفَ يضحَك". وكذلك الفعلُ الماضي لا يجوز أن يقع حالًا لعدمِ دَلالته عليها، لا تقول: "جاء زيد ضَحِكَ" في معنى "ضاحكًا"، فإن جئتَ معه بـ "قَدْ"، جاز أن يقع حالًا، لأنّ "قَدْ" تُقرِّبه من الحال. ألا تراك تقول: "قد قامت الصلاةُ" قبل حالِ قيامِها؟ ولهذا يجوز أن يقترِن به "الآنَ" أو "الساعة" فيقال: "قد قام الآن أو الساعة"، فتقول: "جاء زيدٌ قد ضحِك"، و"أقبل محمّدٌ وقد عَلاهُ الشَّيْبُ"، ونحوه قال الشاعر [من الطويل]:

٢٨٨ - ذكرتُكِ والخَطِّيُّ يَخْطِرُ بَيْنَنَا ... وقد نَهِلَتْ مِنَّا المُثَقَّفَةُ السُّمْرُ


= فعل مضارع مجزوم لأنّه فعل الشرط، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. "تعشو": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. "إلى ضوء": جار ومجرور متعلّقان بـ "تعشو"، وهو مضاف. "ناره": مضاف إليه مجرور، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. "تجد": فعل مضارع مجزوم لأنّه جواب الشرط، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. "خير": مفعول به منصوب، وهو مضاف. "نار": مضاف إليه مجرور. "عندها": ظرف مكان منصوب متعلق بخبر مقدم محذوف، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. "خير": مبتدأ مؤخر مرفوع، وهو مضاف. "موقد": مضاف إليه مجرور.
وجملة "متى تأته تجد" الشرطية: ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "تأته": في محل جر بالإضافة. وجملة "تعشو": في محلّ نصب حال. وجملة "تجد": جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو "إذا" لا محل لها من الإعراب. وجملة "عندها خير موقد": في محلّ جرّ صفة لـ "نار".
والشاهد فيه قوله: "متى تأته تعشو تجد" حيث جاءت جملة "تعشو" في محلّ نصب حال.
٢٨٨ - التخريج: البيت لأبي العطاء السِّنديّ في شرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص ٥٦؛ وشرح شواهد المغني ٢/ ٨٤٠.
اللغة: الخطي: الرمح مجلوب من الهند عن طريق هجر باليمامة. يخطر: يهتز. نهلت: شربت. المثقفِة السمر: الرماح المعتدلة.
المعنى: إني أحبك وما نسيتك، فكنت معي في أحلك الظروف، تظهر لي صورتك بين الرماح المتلونة من دمائنا لكثرة ما شربت منها.
الإعراب: "ذكرتك": فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. "والخطي": الواو: حالية، "الخطي": مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. "يخطر": فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو. "بيننا": مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل يخطر، وهو مضاف، و"نا": ضمير متصل في محل جر بالإضافة. "وقد": الواو: حالية، أو عاطفة، "قد": حرف تحقيق. "نهلت": فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، والتاء: للتأنيث. "منا": جار ومجرور متعلقان بالفعل نهلت. "المثقفة": فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، ونائب الفاعل لاسم المفعول ضمير مستتر تقديره هي. "السمر": صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>