للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[التمييز]

قال صاحب الكتاب: "ويقال له: التبيين، والتفسير، وهو رفعُ الإبهام في جملة، أو مفرد، بالنصّ على أحدِ محتملاته، فمِثالُه في الجملة: "طابَ زيدٌ نفسًا"، و"تَصبّبَ عَرَقًا، وتَفقّأَ شَحْمّا" و [من المتقارب]:

٢٩٢ - [تقولُ ابْنَتى حينَ جَدَّ الرَّحيلُ ... فَأَبْرَحْتَ رَبَّا] وأبْرَحْتَ جارَا

و"امتلأ الإناءُ ماءَ" وفي التنزيل: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} (١) {وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا} (٢) {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا} (٣)، {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا} (٤) ومثالُه في المفرد "عندي راقودٌ (٥) خَلاًّ ورَطلُ زَيْتًا، ومَنَوان عَسلًا، وقَفِيزان بُرًّا، وعشرون درهمًا، وئلاثون ثَوْبًا، ومِلْءُ الإناء عَسَلاَ، و"على التَّمْرة مِثْلُها زُبْدًا"، و"ما في السماء موضعُ كَفَّ سَحابًا".


٢٩٢ - التخريج: البيت للأعشى في ديوانه ص ٩٩, وجمهرة اللغة ص ٥٦, ٢٧٥؛ وخزانة الأدب ٣/ ٣٠٢، ٣٠٥، ٣٠٦ , وسمط اللآلي ص ٣٨٨, وشرح التصريح ١/ ٣٩٩, وشرح ديوان الحماسة للمرزوقى ص ١٢٦٣, ولسان العرب ٢/ ٤١١ (برح) , ونوادر أبي زيد ص ٥٥, وبلا نسبه في أمالي ابن الحاجب ١/ ٣٦٧، ٤٠٤ , والفاخر ص ٢٨٠.
اللغة: جدّ الرحيل: تحقّق. أبرح: عظم. الربّ: هنا الملك الذي يقصده.
المعنى: تقول ابنة الشاعر لأبيها الذي ارتحل إلى ممدوحه: ما أعظم هذا الملك الذي تقصده، فإنه سينسيك المشقة والعذاب بكثير رفده وعطائه.
الإعراب: "تقول": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره: هي. "ابنتى": فاعل مرفوع، والياء: مضاف إليه. "حين": ظرف زمان منصوب متعلّق بـ "تقول"، وهو مضاف. "جدّ": فعل ماضى. "الرحيل": فاعل مرفوع. "فأبرحت": الفاء: زائدة, "أبرحت": فعل ماض، والتاء: ضمير في محلّ رفع فاعل. "ربًا": تمييز منصوب. "وأبرحت جارًا": معطوفة على "أبرحت ربا" وتعرب إعرابها.
وجملة "تقول ابنتي": ابتدائيّة لا محل لها من الإعراب. وجملة "جدّ الرحيل": في محلّ جرّ بالإضافة. وجملة "أبرحت رباً": في محلّ نصب مفعول به. وجملة "أبرحت جارًا": معطوفة على جملة "أبرحت ربًّا".
والشاهد فيه قوله: "جارًا" حيث نصبه على التمييز للنوع.
(١) مريم: ٤.
(٢) القمر: ١٢.
(٣) فصلت: ٣٣.
(٤) النساء: ٨٧.
(٥) الراقود: دنّ طويل الأسفل كهيئة الإردبَّة يُسَيَّغ داخله بالقار. (لسان العرب ٣/ ١٨٣ (رقد)).

<<  <  ج: ص:  >  >>