للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعن ابن عباس: "بالإيواء والنصر إلا جلستم", وفي حديث عمر: "عزمت عليك لما ضربت كاتبك سوطاً" بمعنى "إلا ضربت"".

* * *

قال الشارح: قد أُوقع الفعل موقع المصدر المستثنى، لدلالة الفعل على المصدر، فقالوا: "نشدتُك اللهَ إلّا فعلتَ والمراد: فَعْلَك. وذلك أنّ "نَشَدَ" فعلٌ قد استُعمل على وجهَيْن: أحدهما أنّ يكون متعدّيًا إلى مفعول واحد، والآخرُ أن يكون متعدّيًا إلى مفعولَيْن، فالمتعدّي إلى مفعول واحد قولهم: "نشدتُ الضالةَ" إذا طلبتَها، وأنشدوا لنُصَيْب [من الطويل]:

٣١٤ - ظَلِلْتُ بذِي دَوْرانَ أَنْشُدُ ناقَتي ... ومالي عليها من قَلُوصٍ ولا بَكرِ

والناشد: الطالبُ، وأنشد إلأصمعيّ عن أبي عمرو [من السريع]:

٣١٥ - يُصِيخُ للنَّبْأَةِ أَسْماعه ... إصاخةَ الناشِدِ للمُنْشِدِ (١)


٣١٤ - التخريج: البيت لنصيب بن رباح في ديوانه ص ٩٣؛ وأمالي القالي ٢/ ٢٠٦.
الإعراب: "ظللت": فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبنى في محل رفع اسم "ظلّ". "بذي": الباء: حرف جرّ، "ذي": من الأسماء الخمسة مجرور بالياء، وهو مضاف، والجارّ والمجرور متعلّقان بـ "أنشد". "دوران": مضاف إليه مجرور بالفتحة عوضّا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. "أنشد": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنا." ناقتي": مفعول به منصوب بفتحة مقدّرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء: ضمير متصل مبني على محلّ جرّ مضاف إليه. "وما": الواو: حاليّة، ما: نافية. "لي": جارّ ومجرور متعلّقان بالخبر. وكذلك "عليها". "من": حرف جرّ زائد. "قلوص": اسم مجرور لفظًا مرفوع محلا على أنه مبتدأ. "ولا": الواو: حرف عطف، "لا": حرف زائد لتوكيد النفي. "بكر": اسم معطوف لفظًا على "قلوص" مجرور بالكسرة.
وجملة "ظللت": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "أنشد": في محلّ نصب خبر "ظلّ". وجملة "ما لي عليها من قلوص": في محل نصب حال.
والشاهد فيه قوله: "أنشد ناقتي" بمعنى أطلبها وأبحث عنها.
(١) في الطبعتين: "أسماعُه" بالرفع، وهذا خطأ.
٣١٥ - التخريج: البيت للمثقب العبدي في ديوانه ص ٤١؛ وجمهرة اللغة ص ٦٥٢، ١٢٦٥؛ والبيان والتبيين ٢/ ٢٨٨؛ والمعاني الكبير ص ٧٥٣؛ وأمالي القالي ١/ ٣٤؛ وسمط اللآلي ص ١٤٤؛ والكامل ص ١٤٢؛ وبلا نسبة في مقاييس اللغة ٢/ ٣٢٥؛ وأساس البلاغة (نشد). الإعراب: "يصيخ": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هو. "للنبأة": جارّ ومجرور متعلّقان بـ "يصيخ"."أسماعه": مفعول به منصوب بالفتحه، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه. "إصاخة": مفعول مطلق منصوب بالفتحة، وهو مضاف. "الناشد": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "للمنشد": جارّ ومجرور متعلّقان بـ "إصاخة". وجملة "يصيخ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. =

<<  <  ج: ص:  >  >>