للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الثاني: أن تكون نافيةً عاملةً كالأولى، كأنّه استأنف بها النفيَ فيكون حينئذ في تنوينِ "الخلّة" إشكالٌ. فذهب سيبويه والخليلُ (١) إلى أنها معربةٌ منتصِبةٌ بإضمارِ فعل محذوف، كأنّه قال: "لا نَسَبَ اليومَ ولا أرَى خُلَّةً"، ومثلُه قوله [من الوافر]:

ألَا رَجُلًا جَزاهُ اللَّهُ خَيْرًا ... يَدُلّ على مُحَصَّلَةٍ تُبِيتُ

وانتصابه في قول الخليل (٢) بفعل محذوف تقديرُه: ألا تُرونني رجلًا. وذهب يونُس (٣) إلى أنّ انتصابه من قبيل الضرورة. والذي دعاه إلى ذلك أن ألف الاستفهام إذا دخلت على "لا"، فلها معنيان: أحدهما الاستفهامُ، والآخرُ التَّمَنِّي. وإذا كانت استفهامًا، فحالُها كحالها قبلَ أن تلحَقها ألفُ الاستفهام، فتقول: "ألا رجلَ في الدار، وألا غلامَ أفضلُ منك"، كما كنت تقول: "لا رجلَ في الدار"، و"لا غلامَ أفضل منك" تفتح الاسمَ المنكورَ بعدها، وترفع الخبرَ، لا فَرْقَ بينهما في ذلك. قال الشاعر [من البسيط]:

حارِ بنَ كَعْبٍ ألَا أحْلام تَزْجُرُكُمْ ... [عنّي وأَنْتُمْ من الجُوفِ الجماخيرِ] (٤)


= المعنى: ما من أب وابن يشبهان مروان بن الحكم وابنه عبد الملك لحرصهما على المجد والشهرة.
الإعراب: "ولا": الواو بحسب ما قبلها، و"لا": نافية للجنس. "أب": اسم "لا" مبني على الفتح في محلّ نصب. "وابنا": الواو: حرف عطف، و"ابنًا": معطوف على محل اسم "لا" منصوب بالفتحة، ويجوز فيه الرفع على أنّه معطوف على محلّ "لا" مع اسمها، أي: في محل رفع مبتدأ. "مثل": خبر "لا" مرفوع بالضمّة، وهو مضاف. "مروان": مضاف إليه مجرور بالفتحة عوضًا من الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون. "وابنه": الواو: حرف عطف، و"ابنه": معطوف على "مروان" مجرور بالكسرة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبنيّ في محل جرّ بالإضافة. "إذا": ظرف يتضمّن معنى الشرط مبنيّ في محل نصب مفعول فيه، متعلّق بجوابه، ويجوز أن تكون بمعنى "إذ" الدالة على التعليل. "هو": فاعل لفعل محذوف يفسّره ما بعده، أو توكيد لفظي للضمير المستتر في الفعل المقدّر الذي يفسره الفعل الظاهر. "بالمجد": الباء: حرف جرّ، و"المجد": اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل "تأزّر". "ارتدى": فعل ماض مبنيّ على الفتحة المقدّرة على الألف للتعذّر، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. "وتأزّرا": الواو: حرف عطف، "تأزرا": فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، والألف: للإطلاق، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو.
وجملة "ولا أب ... ": بحسب ما قبلها. وجملة "ارتدى هو" المحذوفة: في محلّ جرّ بالإضافة. وجملة "ارتدى بالمجد": تفسيريّة لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تأزّر": معطوفة على جملة "ارتدى".
والشاهد فيه قوله: "ولا أب وابنًا" حيث عطف على اسم "لا" النافية للجنس ولم يكرّرها، وجاء بالمعطوف منصوبًا، لأنّه عطفه على اسم "لا"، وهو مبني على الفتح في محلّ نصب. ويجوز فيه الرفع على أنه معطوف على محلّ "لا" مع اسمها، فإنّهما معًا في محل رفع مبتدأ.
(١) الكتاب ٢/ ٣٠٨ - ٣٠٩.
(٢) الكتاب ٢/ ٣٠٨.
(٣) الكتاب ٢/ ٣٠٨.
(٤) تقدم بالرقم ٢١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>