للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وإن تعرفَ، فالحملُ على المحل لا غيرُ، كقولك: "لا غلامَ لك ولا العَباسُ"".

* * *

قال الشارح: حكمُ المعطوف كحكم الصفة, لأنّهما من التوابع، إلَّا في البناء، فإنّه لا يجوز بناءُ المعطوف، وجعلُه مع ما عُطف عليه شيئًا واحدًا, لأنّه قد تَخلَّل بينهما حرفُ العطف، فمنع ذلك من البناء والتركيب، كما منع الفصلُ بين الصفة والموصوف، إذا قلت: "لا رجلَ عندك ظريفًا ولأنّه يؤدّي إلى جعلِ ثلاثةِ أشياءَ: الاسمِ المعطوفِ، والمعطوفِ عليه، وحرِف العطف شيئًا واحدًا، وذلك إجحافٌ، وما عدا البناءَ ممّا كان جائزًا في الصفة، فهو جائزٌ ههنا من الإعراب والتنوينِ. وهما شيئان: النصبُ والرفعُ، فالنصبُ بالحمل على لفظ المنفيّ, لأن الفتحة مشبَّهةٌ بحركة الإعراب على ما ذكرنا، والثاني بالحمل على موضع المنفيّ, لأن موضعه نصبٌ بـ "لا"، ولولا البناءُ كان منوّنًا، والأمر الثاني الرفعُ بالحملَ على موضع المنفيّ، والنافي، وموضعُهما رفعٌ على ما ذُكر في الصفة، ومثله قوله تعالى: {فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ} (١) جُزمتْ "أكُنْ" حملًا على موضعِ "فأصّدّق", لأنّ موضعه جزمٌ، كأنّك قلت: "أصَّدَّقْ وأكُنْ من الصالحين". وأمّا قول الشاعر [من الطويل]:

فلا أبَ وابْنًا مِثلَ مَرْوانَ وابْنِهِ ... إذا هو بالمَجْد ارْتَدَى وتَأزَّرا

فالشاهد فيه أنّه عطف "ابنًا" على المنصوب بـ "لَا"، ونوّنه لتعذّرِ البناء على ما ذكرنا، ونَصَبَ مثلًا على أنّه وصفٌ للمنفيّ، وما عُطف عليه، و"مِثْلَ" يكون وصفًا للاثنَيْن، والجمعِ، وإن كان لفظُها مفردًا لِما فيها من الإبهام. قال الله تعالى: {أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا} (٢)، والخبر محذوفٌ. وقد رُوي رفعُ "الابن" ههنا بالعطف على الموضع، ورفعُ


= حرف ابتداء، و"عمر": مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف تقديره: "قسمي"، وهو مضاف و"كم": ضمير متصل مبنى في محلّ جرّ بالإضافة. "الصغار": خبر المبتدأ "ذا" مرفوع. "بعينه": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف حال من "الصغار". وقيل: الباء: حرف جر زائد، و"عين": تأكيد لـ "الصغار"، وهو مضاف، والهاء: ضمير مضل مبني في محلّ جر بالإضافة. "لا": النافية للجنس. "أمَّ": اسم "لا" مبنيّ في محلّ نصب. "لي": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف خبر "لا". "إنْ": حرف شرط جازم. "كان": فعل ماضٍ تام. "ذاك": اسم إشارة في محل رفع فاعل. "ولا": الواو: حرف عطف، و"لا": زائدة لتأكيد النفي. "أب" معطوف على محلّ "لا" مع اسمها.
وجملة "هذا لعمركم ... ": لا محلّ لها من الإعراب لأنّها ابتدائيّة. وجملة "لعمركم قسمي": لا محلّ لها من الإعراب لأنّها اعتراضيّة. وجملة "لا أمّ لي": لا محلّ لها من الإعراب لأنّها استئنافية. وجملة "إن كان ذاك مع جواب الشرط المحذوف": لا محلّ لها من الإعراب لأنّها اعتراضيّة. والشاهد فيه قوله: "ولا أب" حيث جاء قوله "أب" معربًا معطوفًا على محل "لا" مع اسمها.
(١) المنافقون: ١٠.
(٢) المؤمنون: ٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>