للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال الآخر [من البسيط]:

٣٦٨ - أقولُ للنفس تَأساءً وتَعْزِيَة ... إحْدَى يَدَيَّ أَصابَتْنِي ولم تُرِد

ويُؤيِّد ذلك أنك لا تقول: "ضربتُنِي" بضتم التاء، ولا "ضربتَك" بفتحها، لاتحادِ الفاعل والمفعول، وتقول: "ضربتُ نفسي" كما تقول: "ضربتُ غلامي"، فاعرفه.

[فصل [ما لا يجوز إضافته]]

قال صاحب الكتاب: ولا يجوز إضافة الموصوف إلى صفته ولا الصفة إلى موصوفها وقالوا دار الآخرة وصلاة الأولى ومسجد الجامع وجانب الغربي وبقلة الحمقاء على تأويل دار الحياة الآخرة وصلاة الساعة الأولى ومسجد الوقت الجامع وجانب المكان الغربي وبقلة الحبة الحمقاء.

وقالوا عليه سحق عمامة وجرد قطيفة وأخلاق ثياب وهل عندك جائبة خبر ومغربة خبر على الذهاب بهذه الأوصاف مذهب خاتم وسوار وباب ومائة لكونها ومحتملة مثلها ليلخص أمرها بالإضافة كفعل النابغة في إجراء الطير على العائذات بياناً وتلخيصاً لا تقديماً للصفة على الموصوف حيث قال [من البسيط]:

٣٦٩ - والمؤمن العائذات الطير [تمسحها ... ركبان مكة بين الغيل والسند]

* * *


= والشاهد فيه قوله: "لعلي أو عساني" حيث جعل نفسه مخاطبة، فعاملها معاملة الأجنبي المخاطَب.
٣٦٨ - التخريج: البيت لأعرابي في خزانة الأدب ٤/ ٣١٢، ٦/ ٣٦١؛ وبلا نسبة في الخصائص ٣/ ٢٥. الأعراب: "أقول": فعل مضارع مرفوع بالضمة، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنا. "للنفس": جارّ ومجرور متعلّقان بـ "أقول". "تأساء": مفعول لأجله منصوب بالفتحة. "وتعزية": الواو: حرف عطف "تعزية" اسم معطوف على "تأساء" منصوب بالفتحة" "إحدى": مبتدأ مرفوع بضمة مقدّرة على الألف للتعذر، وهو مضاف. "يديّ": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وهو مضاف، والياء الثانية: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. "أصابتني": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي. "ولم": الواو: حالية، "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "ترد": فعل مضارع مجزوم بالسكون، وحرّك بالكسرة لضرورة القافية.
وجملة "أقول": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "إحدى يديّ أصابتني": في محل نصب مفعول به مقول القول. وجملة "أصابتني": في محل رفع خبر "إحدى".
والشاهد فيه قوله: "أقول للنفس" حيث جعل نفسه مخاطبة يعزّيها ويواسيها ... أي: عامل نفسه معاملة الأجنبي المخاطَب.
٣٦٩ - التخريج: البيت للنابغة الذبياني في ديوانه ص ٢٥؛ وخزانة الأدب ٥/ ٧١، ٧٣، ١٨٣، ٨/ ٤٥٠،=

<<  <  ج: ص:  >  >>