للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المسمى، إذ لو كان إيّاه لَمَا جاز إضافتُه إليه، وكان من إضافةِ الشيء إلى نفسه، فالاسمُ هو اللفظُ المعلَّقُ على الحقيقة، عينًا كانت تلك الحقيقةُ أو معنى، تمييزًا لها باللقب ممن يُشاركها في النوع، والمسمى تلك الحقيقةُ، وهي ذاتُ ذلك اللقب، أي: صاحبُه. فمن ذلك قولُهم: "لقيتُه ذاتَ مرة"، والمراد الزمنُ المسمّى بهذا الاسم الذي هو مرة. ومثلُه "ذاتَ لَيْلَة"، و"مررتُ به ذاتَ يوم"، و"داره ذاتَ الشمال"، و"سِرْنا ذا صباح". كل هذا معناه وتقديرُه: دارُه شمالًا، وسرنا صباحًا بالطريق التي ذكرناها، إلّا أن في قولنا: "ذا صباحٍ"، و"ذاتَ مرة" تفخيمًا للأمر. ومن ذلك قول الشاعر [من الوافر]:

عَزَمْتُ على إقامةِ ذهب صَباح ... إلخ

المراد: على إقامةِ صاحبِ هذا الاسم، وصاحبُه هو صباحٌ، فكأنه قال: على إقامةِ صباح.

و"مَا" مجرورةُ الموضع؛ لأنها وصف لأمر، أي: عَتِيدٍ ومُؤَثّر، يسوّد من يسود.

ومثله قول الكُمَيت [من الطويل]:

إِلَيْكُمْ ذَوِي آل النبِيّ ... إلخ

المراد إليكم يا آل النبي، أي: يا أصحابَ هذا الاسم الذي هو آل النبي. ولو قال: "يا آل النبي"، لم يكن فيه ما في قوله: "يا ذَوِي آل النبيّ"، من المَدْح، والتعظيمِ. وفائدةُ هذا الأسلُوب ظاهرةٌ, لأنه لما قال: "يا ذوي آلِ النبي"، فقد جعلهم أصحابَ هذا الاسم، وهو آل النبي، ومن كان صاحبَ هذا الاسم؛ كان ممدوحًا معظمًا لا محالةَ.

وكان قياسُ البيت "ألبُّ" بالادّغام، وإنّما فكه لضرورةِ الشعر على حد قوله [من البسيط]:

٣٧١ - [مهلا أَعادِل قَدْ جَربتِ مِنْ خُلُقي] ... أَنّي أجُودُ لأقوامٍ وإنْ ضَنِنُوا


٣٧١ - التخريج: البيت لقعنب بن أم صاحب في الخصائص ١/ ١٦٠، ٢٥٧؛ وسمط اللآلي ص ٥٧٦؛ وشرح اْبيات سيبويه ١/ ٣١٨؛ ولسان العرب ١١/ ٤٢٠ (ظلل)، ١٣/ ٢٦١ (ضنن)؛ والمنصف ١/ ٣٣٩، ٢/ ٣٠٣؛ ونوادر أبي زيد ص ٤٤؛ وبلا نسبة في خزانة الأدب ١/ ١٥٠، ٣٤٥؛ وشرح شافية ابن الحاجب ٣/ ٣٤١؛ ولسان العرب ١٢/ ١٥٧ (حمم)؛ والمقتضب ١/ ١٤٢، ٢٥٣، ٣/ ٣٥٤؛ والمنصف ٢/ ٦٩.
المعنى: يريد الشاعر: إنك تلوميني مع أنك تعلمين أنك أكرم الناس في كل الأحوال حتى في الأوقات التي يشكو فيها الناس فيبخلوا.
الإعراب: "مهلاً": مفعول مطلق منصوب." أعاذل": الهمزة: حرف نداء,. "عاذل": منادى نكرة مقصودة مبني على الضم المقدّر على التاء المحذوفة، في محل نصب على النداء. "قد جربت": "قد": حرف تحقيق، "جربت": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. "من": حرف جر. "خلقي": "خلق": اسم مجرور بالكسرة المقدرة على=

<<  <  ج: ص:  >  >>