للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنطاسِي: الطبيب، يقال: "نِطيس"، مثلُ فِسّيق، ونِطاسى، بكسر النون. وقال أبو عُبَيْدَةَ: هو بفتح النون. والمرادُ: ابنُ حِذْيَمٍ، فحذف المضافَ. ومن ذلك قولُ كُثَير [من الخفيف]:

٣٩٥ - حُرْيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ... كاليَهُودِيّ من نَطاةَ الرّقالِ

فَيدَةُ: موضعُ. ونَطاةُ: قَصَبَةُ خَيْبَرَ. والمرادُ: كنَخْلِ اليهوديّ. والرقْلُ: طِوالُ النخل. وحُزِيَت: قُدرَتْ. يقال: "حَزَيْتُ النخلَ أَحْزِيها"، إذا قدرتَ ما عليها.

وقد جاء من ذلك في الشعر أبياتٌ مع ما فيه من الإلباس، كأنّ ذلك لثقةِ الشاعر بعِلْم المخاطب، أو نَظَرًا إلى كثرةِ حذفِ المضاف الذي لا لَبْسَ فيه، فلم يَعْبَأْ بالإلباس، فاعرفه.

* * *

قال صاحب الكتاب: وكما أعطوا هذا الثابت حق المحذوف في الإعراب؛ فقد أعطوه حقه في غيره قال حسان [من الطويل]:

٣٩٦ - يسقون من ورد البريص عليهم ... بردى يصفق بالرحيق السلسل


٣٩٥ - التخريج: البيت لكثير عزة ص ٣٩٦؛ ولسان العرب ١/ ٤١٩ (رضب)، ١١/ ٢٩٣ (رقل) ١٥/ ٣٣٢ (نطا).
الإعراب: "حزيت": فعل ماض للمجهول مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي. "لي": جاز ومجرور متعلقان بـ "حزيت". "بحزم": جارّ ومجرور متعلقان بـ "حزيت". "فيدة" مضاف إليه مجرور بالفتحة عوضًا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
"تحدى": فعل مضارع للمجهول مرفوع بضمّة مقدّرة على الألف للتعذر، ونائب فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هي. "كاليهودي": جاز ومجرور متعلّقان بـ" تحدى"."من نطاة": جار ومجرور متعلقان بـ "تحدى". "الرقالِ": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وجملة "حزيت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "تحدى": في محل نصب حال (صاحبه
نالْب الفاعل في "حزيت").
والشاهد فيه قوله: "كاليهودي" حيث حذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، والأصل كما أشار "كنخل اليهودي".
٣٩٦ - التخريج: البيت لحسان بن ثابت في ديوانه ص ١٢٢؛ وجمهرة اللغة ص ٣١٢؛ وخزانة الأدب ٤/ ٣٨١، ٣٨٤، ١١/ ١٨٨؛ والدرر ٥/ ٣٨؛ ولسان العرب ٣/ ٨٨ (برد)، ٧/ ٦ (برص)، ١٠/ ٢٠٢ (صفق)؛ ومعجم ما استعجم ص ٢٤٠؛ وبلا نسبة في أمالي ابن الحاجب ١/ ٤٥١؛ ولسان العرب ١١/ ٣٤٥ (سلسل)، ١٤/ ٤٧٨ (ضحا)؛ وهمع الهوامع ٢/ ٥١.
اللغة: ورد. جاء. البريص: اسم موضع، وقيل اسم نهر. بردى: اسم نهر. يصفّق: يُخلط. الرحيق: الخمرة البيضاء، وقيل: هي أجود أنواع الخمر. السلسل: السائغ الشارب.
المعنى: أنهم كرام يقدّمون للوافدين عليهم أجود أنواع الخمر أو الشراب الممزوج بالماء العذب.
الإعراب: "يسقون": فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع=

<<  <  ج: ص:  >  >>