للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الضمُلَّة: العَصَا. والضمْلُ الضربُ بالعصا. ومن قال هذا، لم يقل: "هذان غُلامَى"، فيقلِبَ ألفَ التثنية في الرفع ياء، كما قلبها في "عَصَيَّ" و"هُدَيَّ"، لئلّا يذهب الدلالة على الرفع.

فإن قيل: فأنتم تقولون في الصحيح: "هذا غلامِي"، و"رأيت غلامِي"، و"مررت بغلامِي"، فيزول عَلَم الإعراب، فهَلَّا أَجَزتم ذلك في التثنية. قيل: الدليلُ يقتضي ثبوتَ الإعراب في الجميع للبيان، وإنّما خالفناه في الصحيح خَوْفًا على لفظةِ ياء الإضافة وانقلابِها. ومع ألِف التثنية فقد أَمِنَّا تغييرَ الياء وانقلابَها، فكان لنا عن تغيير ألف التثنية وانقلابِها مَنْدُوحَةٌ.

قال: "وقالوا جميعًا: لَدَيَّ، ولَدَيْهِ، ولَدَيْكَ". يعني العربَ، وذلك أن الذي يقلِب ألفَ "عَصًا"، و"رَحًى" إِنما هو بعضُ العرب، لا كلهم. وكلُّ العرب تقلب ألفَ "لَدَى" إذا اتصل بالمضمر، سواءً كان المضمرُ متكلِّمًا، أو مخاطبًا، أو غائبًا، نحو: "لَدَيَّ"، و"لَدَيكَ" و"لَدَيه". فعلوا ذلك تشبيهَا لها بالأدَوات، نحو: "عَلَى"، و"إلَى"، فكما قالوا: "عَلَىَّ"، و "إليَّ"، و"عَلَيْكَ"، و"إلَيْكَ" و"عَلَيْهِ"، و"إلَيْهِ"، كذلك قالوا: "لَدَيَّ"، و"لَدَيْكَ"، و"لَدَيهِ".

وإنّما قلبوا ألفَ "عَلَى" و"إلَى" تشبيهًا لها بالأفعال من جهةِ لزومها الأسماء، وعَمَلِها فيها. فكما كانت الأفعال تنقلَب ألفاتِها عند اتصالِ ضميرِ الفاعل بها من نحو: "رَمَيْت" و"سَعَيت"، كذلك قلبوا ألفَ "على"، و"إلى"، فقالوا: "عليه"، و"إليه"؛ لأن المجرور يتنزل من الجارّ منزلةَ الفاعل من الفعل من جهةِ لزومِه له وافتقارِه إليه.

وخُصت ألفُ الأدوات بالياء دون الواو لوجهَيْن: أحدهما أنّ الياء أخف من الواو، والغرضُ انقلابُ الألف إلى أحدهما بحُكْمِ الشَّبَه، فكان قَلْبها إلى الأخف أوْلى. الثاني:


= للإطلاق، والجارّ والمجرور متعلقان بحال من "الصِملة". "فإن": الفاء للاستئناف، "إن": حرف شرط جازم. "لم": حرف جزم ونفي. "تثأراني": فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل، والنون للوقاية، والياء: ضمير متصل مبنى في محل نصب مفعول به. "من عكب": جار ومجرور متعلقان بـ "تثأران". "فلا": الفاء: رابطة لجوْاب الشرط، "لا": نافية. "رويتما": فعل ماضٍ مبنى على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، و"تما": ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "أبْدًا" ظرف لاستغراق المستقبل، منصوب بالفتحة. "صديا": مفعول به منصوب بالفتحة.
وجملة "يطوّف": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "يطعن": معطوفة عليها لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "تثأراني": جملة الشرط غير الظرفي لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "رويتما": جملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم جواب الشرط. وجملة فعل الشرط وجوابه استئنافية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "قفيا" وأصلها قفايَ، فأبدل من الألف ياء، لوقوعها موقع كسرة، ودمج الياء مع ياء المتكلّم.

<<  <  ج: ص:  >  >>