للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عطفُ البَيان

[فصل [تعريفه]]

قال صاحب الكتاب: هو اسمٌ غير صفة يكشف عن المراد كشفها، وينزل من المتبوع منزلة الكلمة المستعملة من الغريبة إذا تُرجمت بها. وذلك نحو قوله [من الرجز]:

٤٣٣ - أقسم بالله أبو حفصٍ عمر ... [ما إن بها من نقبٍ ولا دبر]

أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فهو كما ترى جارٍ مجرى الترجمة حيث كشف عن الكنية, لقيامه بالشهرة دونها.

* * *

قال الشارح: عطفُ البيان مجراه مجرَى النعت، يُؤْتَى به لإيضاحِ ما يجري عليه،


٤٣٣ - التخريج: الرجز سينسبه الشارح لرؤبة؛ وليس في ديوانه، ولا يمكن أن يكون رؤبة هو قائله، ذلك أن رؤبة غير معدود في التابعين، وليس هو من هذه الطبقة، وقد مات سنة ١٤٥ هـ. وهو لعبد الله بن كيسبة أو لأعرابي في خزانة الأدب ٥/ ١٥٤، ١٥٦؛ ولأعرابي في شرح التصريح ١/ ١٢١؛ والمقاصد النحوية ٤/ ١١٥؛ وبلا نسبة في أوضح المسالك ١/ ١٢٨؛ وشرح الأشموني ١/ ٥٩؛ وشرح ابن عقيل ص ٤٨٩؛ ولسان العرب ١/ ٧٦٦ (نقب)، ٥/ ٤٨ (فجر)؛ ومعاهد التنصيص ١/ ٢٧٩.
اللغة: أبو حفص: هو عمر بن الخطاب. النقب: رقّة خفّ البعير. الدبَر: جرح الدابة.
الإعراب: "أقسم": فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح. "باللهِ": جار ومجرور متعلّقان بـ "أقسم". "أبو": فاعل مرفوع بالواو لأنّه من الأسماء الستّة، وهو مضاف. "حفص": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "عمر": عطف بيان مرفوع، وسكن للضرورة الشعرية. "ما": حرف نفي. "إن": حرف زائد. "بها": جار ومجرور متعلّقان بخبر مقدَّم محذوف. "من": حرف جرّ زائد. "نقب": اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًا على أنه مبتدأ مؤخَّر. "ولا": الواو حرف عطف، و"لا": حرف نفي. "دبر": اسم معطوف على "نقب" مجرور لفظًا مرفوع محلًا، وقد سكن للضرورة الشعريَّة.
وجملة "أقسم ... ": لا محلّ لها من الإعراب لأنَّها ابتدائيّة. وجملة "ما إن بها من نقب ... ": لا محل لها من الإعراب لأنّها جواب القَسَم.
والشاهد فيه قوله: "أبو حفصٍ عمر" حيث أراد بقوله: "عمر" عمرَ بن الخطّاب، فقد جاء البدل "عمر" ترجمةً للكنية، كاشفًا عنها لقيامه بالشهرة دونها.

<<  <  ج: ص:  >  >>