للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

"أَيْنَ"، و"هؤُلَاءِ"، و"حَيْثُ". أصلُ حركةِ التقاء الساكنين الكسرة، وإنّما يُعدَل عنها لضربٍ من الاستحسان من قِبَلِ أنّا رأينا الكسرةَ لا تكون إعرابًا إلَّا باقترانِ التنوين بها، أو ما يقوم مقامَه، وقد تكون الضمّةُ والفتحةُ إعرابَيْن من غيرِ تنوين يصحَبُهما, ولا شيء يقوم مقامَ التنوين، نحو ما لا ينصرِف، والأفعالِ المضارِعة، فإذا اضطُررنا إلى تحريكِ الساكن، حرّكناه بحركةٍ لا تُوهم فيه الإعرابَ، وهي الكسرةُ.

وأمّا تحريكُ الحرف لئلاّ يُبتدأ بساكنٍ، فنحو همزة الاستفهام، وواوِ العطف، وفائِه. والقياسُ في هذه الحروف أن تكون سَواكِنَ، وإنّما الحركةُ فيها لأجلِ وقوعها أوّلًا. وهذا حكمُ كلِّ حرف في أوّلِ كل كلمة يُبتدأ بها من اسمٍ، أو فعلٍ، أو حرفٍ لا يكون إلّا متحرِّكًا.

وقولهه: "لفظًا أو حكمًا"، فالمراد باللفظ ما ذكرناه من نحو: واو العطف، وألِف الاستفهام، وكافِ التشبيه في نحو: "زيدٌ كالأسد"، فهذه الحروف ونظائرُها لا تكون أبدًا إلَّا مفتوحةً؛ لوُقوعها أوْلًا لفظًا. وأمّا كونُها أولًا في الحكم، فنحو كاف ضميرِ المفعول من نحو"ضَرَبَكَ"، و"أَكْرَمَك" فهذه الكافُ منفصِلةٌ في الحكم، يُبْدَأُ بها في التقدير. والمفعولُ فضلةٌ غيرُ لازم للفعل، ولذلك لا تُسكِّن له الفعل إذا اتَّصل بضميره، كما سكّنتَه للفاعل.

واعلم أنّ أصحابنا يقولون إنّ الابتداء بالساكن لا يكون في كلام العرب. وقد أحالَه بعضهم ومنع من تصوُّره، ولا شُبْهَةَ في الإمكان. ألا ترى أنّه يجوز الابتداءُ بالساكن إذا كان مدّغَمًا، نحو: "ثّاقَلْتُمْ"، "تَّخَذْتُمْ"، في "تَثاقَلْتُمْ"، و"اتَخَذْتُمْ"؟ ويُؤيِّد ذلك وأنّه من لغة العرب أنّهم لم يُخفِّفوا الهمزة إذا وقعتْ أوّلاً بأيِّ حركةٍ تَحرّكتْ، نحو: "أَحْمَدَ" و"إبراهيمَ"، ونحو قوله [من البسيط]:

٤٤١ - أَأَنْ رَأَتْ رجلاً أَعْشَى [أضَرَّ به ... رَيْبُ المنون ودهرٌ مُفْنِدٌ خَبِلُ]


٤٤١ - التخريج: البيت للأعشى في ديوانه ص ١٠٥؛ ومقاييس اللغة ١/ ٣٦٣؛ ومجمل اللغة ١/ ٣٤٤؛ وبلا نسبة في كتاب العين ٨/ ١٢٤.
شرح المفردات: الأعشى: الذي لا يُبصر بالليل ريب المنون: حوادث الدهر ومصائبه. مُفنِد: فاسِد. خبل: فاسد.
الإعراب: "أأن": الهمزة: حرف استفهام، "أن": حرف مصدري. "رأت": فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة منعًا لالتقاء ساكنين، والتاء للتأنيث، وفاعله ضمير مستتر جوازًا تقديره: هي، والمصدر المؤول من "أن رأت" في محلّ رفع مبتدأ، خبره آتٍ. "رجلًا": مفعول به منصوب بالفتحة."أعشى": نعت منصوب بالفتحة المقدّرة على الألف للتعذّر. "أضرّ": فعل ماضٍ مبنى على الفتح. "به": جارّ ومجرور متعلّقان بـ (أضرّ). "ريب": فاعل "أضرّ" مرفوع بالضمة، وهو مضاف. "المنون": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "ودهر": حرف عطف، واسم معطوف على "ريب" =

<<  <  ج: ص:  >  >>