للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولو كانت "كلا" وصلة إلى الضمير، لم تُضَفْ إلى غيره. وقال سيبويه: "إيَّا" اسمٌ لا ظاهرٌ، ولا مضمرٌ، بل هو مبهمٌ كُني به عن المنصوب، وجُعلت الكافُ والياءُ والهاء بيانًا عن المقصود، وليُعلَم المخاطب من الغائب، ولا موضعَ لها من الإعراب. ويُعزَى هذا القولُ إلى أبي الحسن الأخفش، إلّا أنّه أشكلَ عليه أمرُ "إيَّا"، فقال: هي مبهمةٌ بين الظاهر والمضمر. وقد قامت الدلالةُ على أنّه اسمٌ مضمرٌ بما فيه مَقْنَعٌ، وشبهها بالتنوين، وتاء التأنيث، وياءي النَّسْبة من حيث كانت حروفًا دالّةً على أحوالٍ في الاسم، كما دلّت الحروفُ الواقعةُ بعد "إيَّا" على أعدادِ المضمرين، والحضورِ، والغَيْبةِ، والمتكلّمِ، فهي مثلُها من هذه الجهة، وخُلُوِّها من معنى الاسمية، فاعرفه.

[فصل [استعمال الضمير المنفصل والضمير المتصل]]

قال صاحب الكتاب: ولأن المتصل أخصر لم يسوغوا تركه إلى المنفصل إلا عند تعذر الوصل, فلا تقول: "ضرب أنت ولا هو", ولا "ضربت إياك", إلا ما شذ من قول حميد الأرقط [من الرجز]:

٤٥٣ - [أتتك عنسٌ تقطع الأراكا] ... إليك حتى بلغت إياكا


= "يومي": مضاف إليه مجرور بالياء لأنّه مثنى. "طوالة": مضاف إليه مجرور بالفتحة عوضًا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. "وصل": مبتدأ مرفوع بالضمة. "أروى": مضاف إليه مجرور بالفتحة المقدّرة على الألف للتعذر، نيابة عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. "ظنون": خبر مرفوع بالضمّة. "آن": فعل ماضٍ مبني على الفتح. "مطرح": فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف. "الظنون": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
وجملة "وصل أروى ... ": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "آن مطرح ... ": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "كلا يومي طوالة ... " حيث أُضيفت "كِلا" إلى الاسم الظاهر.
٤٥٣ - التخريج: الرجز لحميد الأرقط في تخليص الشواهد ص ٩٢؛ وخزانة الأدب ٥/ ٢٨٠، ٢٨١؛ وبلا نسبة في أسرار العربية ص ١٦٩؛ وتخليص الشواهد ص ٨٥؛ والخصائص ١/ ٣٠٧، ٢/ ١٩٤؛ ورصف المباني ص ١٣٨؛ والكتاب ٢/ ٣٦٢؛ واللمع في العربية ص ١٨٩.
المعنى: لقد جاهدت هذه الناقة في مسيرها حتى وصلت إليك وتنعّمت بقربك.
الإعراب: "أتتك": فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة، والتاء: للتأنيث، والكاف: ضمير متصل مبنيّ في محل نصب مفعول به. "عنس": فاعل مرفوع بالضمة. "تقطع": فعل مضارع مرفوع بالضمة، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي. "الأراكا": مفعول به منصوب بالفتحة، والألف: للإطلاق. "إليك": جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من الضمير في "تقطع"."حتى": حرف جر وغاية. "بلغت": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هي. "إياكا": ضمير نصب منفصل في محلّ نصب مفعول به , والألف: للإطلاق. والمصدر المؤول من "أن"=

<<  <  ج: ص:  >  >>