للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الهاء مرادةٌ، والتقديرُ: إنَّهُ، وذلك لأنّ "مَنْ" ههنا شرطٌ، ولا يعمل في الشرط ما قبله من العوامل اللفظيّة، فلذلك قلنا: إنّ الهاء مرادةٌ، وكذلك باقي أخواتها.

وإذا كان مرفوعًا متْصلًا، استكنّ في الفعل، واستتر فيه؛ لأنّ ضمير الفاعل، إذا كان واحدًا غائبًا، استكنّ في الفعل، نحوَ: "زيد قام"، فلذلك قالوا: "ليس خَلَق اللهُ مثلَه"، ففي "لَيسَ" ضميرٌ منويٌّ مستكنٌّ؛ لأنّ "لَيسَ"، و"خَلَقَ" فعلان، والفعلُ لا يعمل في الفعل، فلا بدّ من اسم يرتفع به، فلذلك قيل: فيه ضميرٌ.

وتقول: "كان زيدٌ قائمٌ"، و"كان أنتَ خيرٌ منه"، ففي "كَانَ" ضميرُ الأمر مستكنًّا فيها، والجملةُ بعده في موضع الخبر، وهو تفسيرٌ لذلك المضمر، وكذلك باقي أخواتها.

قال الشاعر [من الطويل]:

إذا مُتُّ كان الناسُ صِنْفان شامِتٌ ... وآخَرُ مُثْني بالذي كُنْتُ أصْنَعُ (١)

أضمر في "كَانَ" ضميرَ الشأن والحديث، وأوقع الجملةَ بعده تفسيرَه. ومنه قول الآخر [من البسيط]:

٤٦٦ - هي الشِّفاءُ لِداءٍ لو ظفِرتُ بها ... وليس منها شِفاءُ الداءِ مَبْذُولُ


= من الإعراب. وجملة "يلقَ" الفعلية: لا محل لها من الإعراب, لأنها جملة جواب الشرط الجازم ولم تقترن بالفاء أو "إذا". وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر "مَنْ"، وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر "إنّ".
والشاهد فيه قوله: "إن مَن يدخلِ الكنيسة ... يلقَ" حيث حذف اسم "إنّ"، وهو ضمير الشأن. ولا يجوز اعتبار "مَنْ" اسمها, لأنها شرطيّة بدليل جزمها الفعلين، والشرط له الصدر في جملته، فلا يعمل فيه ما قبله. وضمير الآن يُحذف في الشعر كثيرًا.
(١) تقدم بالرقم ١٢٣.
٤٦٦ - التخريج: البيت لهشام بن عقبة في الأزهية ص ١٩١؛ والأشباه والنظائر ٥/ ٨٥، ٦/ ٧٨؛ وتذكرة النحاة ص ١٤١، ١٦٦؛ والدرر ٢/ ٤٢؛ ولذي الرمّة في شرح أبيات سيبويه ١/ ٤٢١؛ ولهشام أخي ذي الرمّة في شرح شواهد المغني ٢/ ٧٠٤؛ والكتاب ١/ ٧١, ١٤٧؛ وبلا نسبة في أمالي ابن الحاجب ٢/ ٨٦٨؛ ورصف المباني ص ٣٠٢؛ والمقتضب ٤/ ١٠١؛ وهمع الهوامع ١/ ١١١.
اللغة: الداء: المرض. مبذول: اسم فاعل من بذل أي أعطى وجاد.
المعنى: وما مرضي إلا البين منها، وما تجود علي بوصالها فأشفى.
الإعراب: "هي": ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. "الشفاء": خبر مرفوع بالضمة الظاهرة. "لداءٍ": اللام: حرف جر، و"داءٍ": اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل بالحركة المناسبة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر "شفاء" وهو مصدر، "لو": حرف تمنّ. "ظفرت": فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. "بها": جار ومجرور متعلقان بالفعل ظفرت. "وليس": الواو: استئنافية، "ليس": فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح واسمها محذوف. "منها": جار ومجرور متعلقان باسم المفعول مبذول. "شفاء": مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف. "النفس": مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. "مبذول": خبر مرفوع بالضمة الظاهرة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>