للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فإنه أراد "هُنَا"، فأبدل من الألف هاءً.

ويجوز إدخالُ "هاءِ" التنبيه عليها كما تُدخِله على "ذَا"، فتقول: "هَا هُنَا" (١)، و"هاهَنا"، و"هاهِنا". قال الله تعالى: {إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} (٢).

ويدخل عليها كافُ الخطاب، فيقال: "هُنَاكَ "، فـ "هُنَا" إشارةٌ إلى مكان قريب، و"هُناكَ" إشارةٌ إلى مكان متباعِد، كما كان في "ذاكَ" كذلك.

فإن أرادوا زيادةَ البُعْد، جاؤوا باللام، فقالوا: "هُنالِكَ"، كما قالوا: "ذلِكَ". قال الله تعالى: {هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ} (٣).

وأما "ثم"، فإشارةٌ إلى المكان البعيد، جعلوا لفظَه وصيغتَه تدلّ على بُعْد، فلم يحتاجوا معه إلى قرينةٍ من كافِ خطاب، أو لام، إذ نفسُ الصيغة تدل على ذلك. فإذا قلت: "هُناكَ"، دلّت الكافُ على مثلِ ما يدل عليه "ثَم" بمُجرَّدها. وهي مبنيةٌ لتضمُّنها حرفَ الإشارة، أو شَبَهِ المضمر على ما ذكرناه في "ذلِكَ" و"هُنَالِكَ"، وكان أصلُها أن تكون ساكنة، وإنما حُرّكت لالتقاء الساكنين، وهما الميمان في آخِرها، وفُتحت طَلَبًا للخفة لاستثقالِ الكسرة مع التضعيف، فإذا وقفتَ عليها، إن شئت، ألحقتَها هاءَ السَكت، فقلت: "ثَمَّهْ"، وإن شئت، لم تأتِ بها، وقلت: "ثَمَّ"، فاعرفه.


= المباني ص ١٦٣؛ وسرّ صناعة الإعراب ١/ ١٦٣؛ وشرح شواهد الشافية ص ٤٧٩؛ والمحتسب١/ ٢٧٧؛ والمقرب ٢/ ٣٢؛ والممتع في التصريف ١/ ٤٠٠٠؛ والمنصف ٢/ ١٥٦؛ وهمع الهوامع ١/ ٧٨، ٢/ ١٥٧؛ وتاج العروس (ما).
الإعراب: "قد": حرف تحقيق. "وردت": فعل ماضٍ، والتاء: للتأنيث، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: "هي"."من أمكنه": جار ومجرور متعلقان بـ "وردت". "من ها هنا": "من": حرف جرّ، و"ها": للتنبيه، وجار ومجرور بدل من (من أمكنة). "ومن هنه": معطوف على "من ها هنا". "إن": حرف شرط جازم. "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "أروّها": فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، و"ها": ضمير في محلّ نصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره:"أنا". "فمه": الفاء: رابطة جواب الشرط، و"ما": اسم استفهام في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: "ما أفعل؟ " مثلًا، ويجوز أن تكون "مه" اسم فعل أمر بمعنى:"اكفف".
وجملة "قد وردت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "لم أروها": جملة الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب. وجملة "فمه": جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. وجملة "إن لم أروها فمه": استئنافية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "هنه" حيث أبدلت الألف بـ "هاء"، والأصل: "هنا"، وكذلك "فمه" قد يجوز أن تكون "فما" حيث أبدلت الألف بـ "هاء"، ويجوز أن تكون "مه" اسم فعل أمر بمعنى "اكفف". (١) تكتب "ها هنا" بالألف، وبدونها: "ها هنا".
(٢) المائدة: ٢٤.
(٣) الكهف: ٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>