للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فقوله "غيرنا" مخفوضٌ على أنّه نعتٌ لـ"مَنْ".

والكوفيون يزيدون في أقسامها قسمًا خامسًا: يجعلونها زائدةً مُؤكدةً كما تُزاد "مَا". وأنشد الكِسائي لعَنْتَرَةَ [من الكامل]:

٥٠٧ - يا شاةَ مَن قَنَصٍ لِمَنْ حَلتْ له ... حَرُمَتْ عَلَيَّ ولَيْتَهَا لم تَحْرُمِ

قال: أراد "يا شاةَ قنصٍ". وأصحابُنا يُنشِدونه: "يا شاةَ ما قنصٍ". فإن صحّت روايتُهم، حُمل على أنها موصوفة، و"قنصٌ" الصفة، فهو مصدر بمعنى: قانص، كما قالوا: "ماء غَوْرٌ"، أي: غائرٌ، و"رجل عَدْلٌ"، أي: عادلٌ. والمراد: يا شاةَ إنسانٍ قانصٍ.

وإنما قال "تختص بأُولي العِلْم"، ولم يقل: "بأُولي العقل" على عادة النحويّين، لأنه رآها تُطلَق على البارئ سبحانه في نحو قوله: {قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ} (١)، ونحو


= بالضمة. "النبي": مضاف إليه مجرور بكسرة مقدّرة على الياء. "محمَّد": بدل من "النبي" مجرور مثله بالكسرة. "إيانا": "إيا": ضمير منفصل في محلّ نصب مفعول به للمصدر "حب"، و"نا": ضمير متصل في محلّ جرّ بالإضافة.
جملة "كفى حب النبي": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "هو غيرنا": صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "على من غيرنا" حيث وصفت "من" بالاسم المفرد "غير".
٥٠٧ - التخريج: البيت لعنترة في ديوانه ص ٢١٣؛ والأزهية ص ٧٩، ١٠٣؛ والأشباه والنظائر ٤/ ٣٠٠؛ وخزانة الأدب ٦/ ١٣٠، ١٣٢؛ وشرح شواهد المغني ١/ ٤٨١؛ ولسان العرب ١٣/ ٥٠٩ (شوه)؛ وبلا نسبة في خزانة الأدب ١/ ٣٢٩.
اللغة: الشاة: الامرأة. قنص: صيد.
المعنى: ليتني استطعت الزواج منها، فقد أحلت لغيري، فواه لهذا الحظ السيىء.
الإعراب: "يا شاة": "يا" حرف نداء يفيد التعجب، و"شاة" منادى مضاف منصوب بالفتحة. من قنص: "من": زائدة، و"قنص": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "لمن": اللام: حرف جر، "من": اسم موصول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بصفة لـ (شاة). "حلت": فعل ماضٍ مبني على الفتحة، والتاء: للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي. "له": جار ومجرور متعلقان بالفعل "حلت". "حرمت": فعل ماضٍ مبني على الفتحة، والتاء: للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي. "عليّ": جار ومجرور متعلقان بالفعل "حرمت". "وليتها": الواو: استئنافية، و"ليت": حرف مشبه بالفعل و"ها": ضمير متصل في محل نصب اسمها. "لم": حرف نفي وقلب وجزم. "تحرم": فعل مضارع مجزوم بلم، وحرك بالكسر لضرورة الشعر.
جملة "حلت له": صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. وجملة "حرمت علي": في محل نصب حال. وجملة "ليتها لم تحرم": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "لم تحرم" في محل رفع خبر. وجملة "يا شاة قنص": ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "يا شاة من قنص" فقد وقعت "من" زائدة فاصلة بين المضاف والمضاف إليه.
(١) المؤمنون: ٨٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>