للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذه الأقسام الثلاثة كلُّها ترجع إلى معنى واحد، وهو العَلَم، ولذلك لا يجوز تغييرها وتبديلها، فاعرفه.

* * *

قال صاحب الكتاب: "وينقسم إلى مفرد, ومركب, ومنقول, ومرتجل. فالمفرد نحو: زيد وعمرو. والمركب إما جملة نحو برق نحره, تأبط شرًا وذري حباً وشاب قرناها ويزيد في مثل قوله:

نُبّئْتُ أخوالي بني يَزيدُ ... ظُلماً علينا لهمُ فَديدُ

وأما غيرُ جملة اسمان جعلا إسماً واحداً نحو: معد يكرب وبعلبك وعمرويه ونفطويه. أو مضاف ومضاف إليه كـ "عبد مناف" وامرئ القيس والكني.

* * *

قال الشارح: الاسم العَلَم يكون مفردًا، أو مركّبًا. فالمفرد هو الأصل، لأنّ التركيب بعد الإفراد، وذلك نحو: "زيد"، و"عمرو". والمرادُ بالإفراد أنّه يدلّ على حقيقة واحدة، قبل النقل وبعده. والمركَّبُ من الأعلام هو الذي يدلّ على حقيقة واحدة بعد النقل، وقبل النقل كان يدلّ على أكثر من ذلك.

والمركّب على ثلاثة أضرب: جملةٌ، وهو كلُّ كلام عمِل بعضُه في بعضٍ، نحو: "ذرّى حَبًّا"، من قوله [من الرجز]:


٤٠ - التخريج: الرجز لرؤبة في ملحق ديوانه ص ١٧٢؛ وخزانة الأدب ١/ ٢٧٠؛ وشرح التصريح ١/ ١١٧؛ والمقاصد النحوية ١/ ٣٨٨، ٤/ ٣٧٠؛ وبلا نسبة في لسان العرب ٣/ ٢٠٠ (زيد)، ٣٢٩ (فدد)؛ ومجالس ثعلب ص ٢١٢؛ ومغني اللبيب ٢/ ٦٢٦.
الإعراب: "نُبئت": فعل ماضٍ للمجهول، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل. "أخوالي" مفعول به ثانٍ منصوب، وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبنيّ في محلّ جر بالإضافة. "بني" بدل من "أخوال" منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وهو مضاف. "يزيد": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدّرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية. "ظلمًا": مفعول لأجله منصوب. "علينا": جار ومجرور متعلّقان بـ "ظلمًا" أو"فديد". "لهم": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ. "فديد": مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضمّة.
وجملة "نبئت" الفعلية: ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "لهم فديد" الاسميّة: في محل نصب مفعول به ثالث لـ"نبّئت".
والشاهد فيه قوله: "يزيد" حيث سمّى به، وأصله فعل مضارع ماضيه "زاد" مشتمل على ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. فهو منقول من جملة مؤلّفة من فعل وفاعل.

<<  <  ج: ص:  >  >>