للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصف جَيْشا، سُمع به، وخِيفَ منه، فانتُقل عن المحلّ لأجله، وبُودِرَ بالانتقال قبل لَحاقه.

* * *

[استعمال "حيَّ" و "هلا" اسمي فعل]

قال صاحب الكتاب: ويستعمل "حي" وحده بمعنى "أقبل". ومنه قول المؤذن "حي على الصلاة"، و"هلا" وحده. قال [من الطويل]:

٥٥١ - ألا أبلغا ليلي وقولا لها: هلا ... [فقد ركبت أمرًا أغرَّ محجلا]

* * *

قال الشارح: قد تقدّم أن كلّ واحد من "حَيَّ"، و"هَلْ" صوتٌ معناه الحَثّ والاستعجالُ، فهو مستقِلّ بهذه الفائدة، وإنّما جُمع بينهما مبالغةً في إفادةِ هذا المعنى، فإذا أردت المبالغةَ، جمعتَ بينهما، وإذا أردت أصلَ الدعاء من غير مبالغة فيه، جئت بكلّ واحد منهما منفردًا، فمن ذلك قول ابن أحْمَرَ [من البسيط]:

٥٥٢ - أنْشَأتُ أَسْألُهُ ما بالُ رِفْقَته ... حَيَّ الحُمُولَ فإنّ الرَّكْبَ قد ذَهَبَا


= والتصحيح عن جدول التصحيحات الملحق بطبعة ليبزغ. ص ٩٠٨. والهِئهاء: دعاء الإبل إلى العلف (لسان العرب ١/ ١٧٩ (هأهأ)).
والشاهد فيه قوله: "حيَهَله" حيث جعله اسما واحدا للصوت، ولم يرد به الدعاء.
٥٥١ - التخريج: البيت للنابغة الجعدي في ديوانه ص ١٢٣؛ وخزانة الأدب ٦/ ٢٣٨؛ وشرح شواهد الإيضاح ص ٤١٩؛ ولسان العرب ١١/ ٣٥ (أول)، ١٤٦ (حجل)، ١٥/ ٣٦٤ (هلا)؛ والمقاصد النحوية ١/ ٥٦٩؛ وبلا نسبة في خزانة الأدب ٦/ ٢٦٤.
اللغة: ليلى: ليلى الأخيليّة، الشاعرة المعروفة. هَلا: اسم فعل أمر بمعنى "اسكني" أو "كُفي". الأغَرْ: الواضح الظاهر الذي لا خفاء فيه. المحجل من الدواب: ما كان البياض منه في موضع الخلخال والقيود، وفوق ذلك.
المعنى: لقد ركبت بتعرضها له أَمْرا خطيرا ظاهرًا لا خفاء فيه.
الإعراب: "ألا": حرف استفتاح وتنبيه. "أبلغا": فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. "ليلى": مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على الألف للتعذر. "وقولا": الواو: حرف عطف، و"قولا": كإعراب "أبلغا". "لها": جار ومجرور متعلقان بالفعل "قولا". "هلا": اسم فعل أمر بمعنى "كفي"، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنتِ. "فقد": الفاء: استئنافية، و"قد": حرف تحقيق. "ركبتِ": فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل "أمرا": مفعول به منصوب. "أَغر": صفة لـ "أمرا" منصوب مثله. "محجلا": صفة ثانية لـ"أغر".
وجملة "أبلغا": ابتدائية لا محل لها من الإعراب، وعطف عليها جملة "قولا". وجملة "ركبت": استئنافية لا محل لها من الإعراب، وحذف مفعولا "أبلغا" لدلالة مقول القول عليهما.
والشاهد فيه: استعمال "هَلا" وحده بعد فصله عن "حي".
٥٥٢ - التخريج: البيت لابن أحمر في دبوانه ص ٤٣؛ وخزانة الأدب ٦/ ٢٥١، ٢٥٢، ٢٦١؛ ولسان =

<<  <  ج: ص:  >  >>