للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقالوا: "مَناعِ زيدًا"، أي: امْنَعْهُ. قال الشاعر [من الرجز]:

٥٦٣ - مَناعِها من إبِل مَناعِها ... أَمَا تَرَى الموتَ لَدَى أَرْباعِها

ولم يأت هذا البناء من الرُّباعيّ إلا قليلًا، قالوا: "قَرْقارِ" بمعنى "قَرْقِرْ". قال الراجز [من الرجز]:

قالت له رِيحُ الصَّبا قَرْقارِ ... واخْتَلَطَ المعروفُ بالإنكار (١)


= (ضرج)، ١٠/ ٧٧ (خرق)؛ والتنبيه والإيضاح ١/ ٢٠٢؛ ومجمل اللغة ٢/ ١٨١؛ والمخصص ١٣/ ١٩؛ وتهذيب اللغة ٧/ ٥٢؛ وتاج العروس ٥/ ٥١٢ (خرج)؛ وللهذلي في مقاييس اللغة ٢/ ١٧٦.
اللغة: أرقت له: يعني السحاب. ذات العشاء: الساعة التي فيها العشاء. المخاريق: ما تلعب به الصبيان من الخِرق المفتولة. خريج: لعبة لهم. شبه انشقاق البرق بالمخاريق.
الإعراب: "أرقت": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "له": جار ومجرور متعلقان بـ "أرقت". "ذات": نائب ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل "أرقت"، وهو مضاف: "العشاء": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "كأنّه": حرف مشبّه بالفعل، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ نصب اسم "كأنّ". "مخاريق": خبر "كأن" مرفوع بالضمة. "يدعى": فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بضمة مقدّرة على الألف للتعذر. "تحتهن": مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بحال منصوبة من "خريج"، وهو مضاف، و"هن": ضمير متصل مبني في محلّ جر مضاف إليه. "خريج": نائب فاعل مرفوع بالضمة.
جملة "أرقت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "كأنه مخاريق": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "يدعى": في محل رفع صفة "مخاريق".
والشاهد فيه قوله: "خريج" حيث جاء بها اسما للعبة يلعبها الصبيان بالمخاريق.
٥٦٣ - التخريج: الرجز لراجز من بكر بن وائل في شرح أبيات سيبويه ٢/ ٢٩٨؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٩٥٢؛ وخزانة الأدب ٥/ ١٦١؛ والكتاب ٣/ ٢٧٠؛ وما ينصرف وما لا ينصرف ص ٧٢؛ والمقتضب ٣/ ٢٦٩.
اللغة: مناع: اسم فعل أمر بمعنى امنع. الأرباع: جمع ربع، وهو المنزل والدار بعينها.
المعنى: امنع مسير هذه الإبل إلى هذه الديار لأن موتها محقق فيها.
الإعراب: "مناعها": اسم فعل أمر مبني بمعنى امنع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. "من إبل": جار ومجرور متعلقان باسم فعل الأمر. "مناعها": توكيد لفظي لا محل له من الإعراب. "أما": للاستفتاح والتنبيه. "ترى": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. "الموت": مفعول به منصوب. "لدى": ظرف مكان متعلق بحال محذوفة من "الموت". "أرباعها": مضاف إليه مجرور بالكسرة، والضمير في محل جرّ بالإضافة.
جملة "مناعها": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أما ترى": استئنافية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "مناعها": حيث استعمل فعال المأخوذ من مصدر الفعل الثلاثي المتصرف "منع" اسم فعل أمر، وبناه على الكسر.
(١) تقدم بالرقم ٥٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>