للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أي: قولي لها: "جمودًا"، ولا تقولي لها: "حَمْدًا وشُكْرًا".

وقالوا: "عَبابِ" بمعنى العَبّ، ويقال: "لا عَبابِ" أي: لا عَبَّ، والعبُّ: شربُ الماء من غير مَصّ، وفي الحديث "الكُبادُ من العَبّ" (١)، والكُبادُ: وجعُ الكَبِد. ويقولون للظباء إذا وردتِ الماءَ: "لا عَبابِ"، أي: لا عبَّ، وإذا لم تَرِد: "لا أَبابِ".

وقالوا: "رَكِب فلان هَجاجِ"، أي: رأسَه، فكأنّه اسم للهجاج، قال الشاعر [من الوافر]:

٥٦٨ - وقد ركبوا على لَوْمِي هَجاجِ

أي: الهَجّةَ، أي: هاجّين على رؤوسهم لا يَلْوون (٢).

ويقال: "دَعْني كَفافِ"، أي: تكُفّ عنّي، وأكُفّ عنك، فهو اسم بمعنى الكَفّة. ويقال: "نزلتْ عليهم بَوارِ" حكاه الأحمر، جعله معدولًا عن المصدر، وبناه على الكسرِ لما ذكرناه، والبَوار: الهَلاكُ، ومنه قوله تعالى: {وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا} (٣)، أي: هَلْكَى. وقالو!: "نزلتْ بَلاءِ على أهل الكتابِ" مكسورةً كـ"فَجارِ"، و"بَدادِ"، حكاه


= الإعراب: "جمادِ": اسم مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. "لها": جار ومجرور متعلقان بالخبر. "جمادِ": الثانية: توكيد لفظي للأولى. "ولا": الواو: حرف عطف، و"لا": ناهية جازمة. "تقولي": فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمة حذف النون, لأنه من الأفعال الخمسة، والياء: ياء المؤنثة المخاطبة فاعل مبني على السكون في محل رفع. "لها": جارّ ومجرور متعلقان بـ "تقولي". "أبَدا": ظرف منصوب متعلًق بـ "تقولي". "إذا": ظرف متعلق بـ "تقولي". "ذُكِرَت": فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث لا محل لها، ونائب الفاعل مستتر جوازا تقديره: هي، والمصدر المؤول من "ما" ومن الفعل "ذكِرَتْ" منصوب على الظرفية الزمانية، وهو بدل من "طَوَالَ الدهر". "حماد": اسم مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ محذوف الخبر، والتقدير: لا تقولي: حمادِ لها.
جملة "جمادِ لها": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "لا تقولي": معطوفة على جملة "جمادِ لها" التي هي خبرية اللفظ إنشائية المعنى لأن معناها الدعاء. وجملة "حمادِ" في محل جَر بالإضافة. وجملة "حمادِ لها": مقول القول محلها النصب.
والشاهد فيه قوله: "جمادِ"، و "حماد" بمعنى الجمود والحمد، ومعناه "قولي لها جمودًا ولا تقولي لها حمدا" بالتذكير والتنكير.
(١) ورد الحديث في النهاية في غريب الحديث والأثر ٤/ ١٣٩.
٥٦٨ - التخريج: لم أقع عليه فيما عدت إليه من مصادر.
الإعراب: "وقد": الواو: بحسب ما قبلها، "قد": حرف تحقيق وتقريب: "ركبوا": فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل، والألف للتفريق. "على لومي": جارّ ومجرور بكسرة مقدّرة على ما قبل ياء المتكلم، متعلقان بـ "ركبوا"، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه: "هجاج": اسم مبني على الكسر في محل نصب حال. جملة "ركبوا": بحسب الواو.
والشاهد فيه قوله: "هجاج" حيث جاء بالمصدر في معنى اسم الفاعل، أي: هاجّين.
(٢) في الطبعتين: "لا يلتوون"، والتصحيح عن جدول التصحيحات الملحق بطبعة ليبزغ، ص ٩٠٨.
(٣) الفتح:١٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>