للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عندي بلال أي بالة, ويقال للداهية "صمي صمام". و"كويته وقاع" وهي سمة علي الجاعرتين (١) , وقيل في طول الرأس من مقدمه إلى مؤخره قال [من الوافر]:

٥٧٣ - وكنت إذا منيت بخصم سوء ... دلفت له فأكويه وقاع

* * *

قال الشارح: هذه الألفاظ، وإن كان أصلها الصفةَ، إلا أنّها خرجت مَخْرَجَ الأعلام، نحو: "حَذامِ"، و"قَطامِ"، فلذلك كانت معارفَ، والعلّةُ في بنائها كالعلّة في بناء "حَذامِ"، و"قَطامِ". فمن ذلك "حَلاقِ"، و"جَباذِ" للمنيّة، قيل لها: "حَلاقِ"؛ لأنّها تحلِق كل حيّ، مِن "حَلَقَ الشَّعَرَ". قال الشاعر [من الكامل]:

٥٧٤ - لَحِقَتْ حَلاقِ بهم على أَكْسائِهِمْ ... ضَرْبَ الرِّقابِ ولا يُهِمُّ المَغْنَمُ


(١) الجاعرتان: حرف الوركين المشرفان على الفخذين، وهما الموضعان اللذان يرقمهما البيطار، وقيل الجاعرتان موضع الرقمتين من است الحمار. (لسان العرب ٤/ ١٤١ (جعر)).
٥٧٣ - التخريج: الببت لعوف بن الأحوص في معجم الشعراء ص ٢٧٦؛ ونوادر أبي زيد ص ١٥١، وله أو لقيس بن زهير في لسان العرب ٨/ ٤٠٥ (وقع)؛ وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٩٤٥؛ وشرح الجمل ٢/ ٢٤٣.
اللغة: دلفت له: تقدّمت إليه. أكويه وقاع: أي أكويه بين قرني رأسه، وقيل: أكوي أمّ رأسه.
المعنى: لقد كنت قادرا - إذا ما ابتلاني الله، جل وعز، بخصم شرير- على المتقدم إليه بثبات، وصرعِهِ، وكي رأسه كما تكوى الدواب تمييزا لها من غيرها.
الإعراب: "وكنت": الواو: بحسب ما قبلها، و"كنت": فعل ماض ناقص، والتاء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع اسم "كان". "إذا": ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط متعلق بالجواب. "مُنيت": فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل. "بخصم": جار ومجرور متعلقان بـ "منيت"، وهو مضاف. "سوء": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "دلفت": فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "له": جار ومجرور متعلقان بـ "دلفت".فأكويه": الفاء: للعطف، و"أكويه": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدّرة على الياء، والهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا. "وقاع": اسم مبني على الكسرة في محلّ نصب حال. وجملة "كنت ... ": بحسب ما قبلها. وجملة "إذا منيت ... دلفت": في محل نصب خبر "كان". وجملة "منيت": في محل جر بالإضافة. وجملة "دلفت": جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "فأكويه": معطوفة على جملة "دلفت" لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "فأكويه وقاعِ" حيث جاء بالاسم المبني "وقاع" معدولا عن صفة غالبة على وزن "فاعلة"؛ فالأصل: أكويه كية واقعة على أمّ رأسه.
٥٧٤ - التخريج: البيت للأخرم بن قارب الطائي أو للمقعد بن عمرو في لسان العرب ١٠/ ٦٦ (حلق)؛
وشرح أبيات سيبويه ٢/ ٢٦٤؛ وبلا نسبة في ما ينصرف وما لا ينصرف ص ٧٤؛ والمقتضب ٣/ ٣٧٢.
اللغة: حَلاق: اسم المنية. والأكساء: جمع كَسءِ بالفتح، أي على أدبارهم. وضرب الرقاب: أي نَضرب رقابهم. =

<<  <  ج: ص:  >  >>