للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"كَلاحِ " اسمٌ للسنة المُجْدِبة الشديدةِ معدولٌ عن "كالِحَة"، و"جَداعٍ" اسمٌ للسنة المجدبة أيضًا التي تجدَع بالمال، أي: تذهب به، قال الشاعر [من الوافر]:

٥٧٦ - لقد آلَيْتُ أَغْدُرُ في جَداعِ ... وإنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرّباعِ

وقالوا: "أَزامِ" للسنة الشديدة، يقال "نزلتْ بهم أَزامِ وأُزُومٌ"، أي: سنة شديدة، من الأزمَة، وهي الشدّةَ والقَحْط. يقال: "أصابتهم سنةٌ أَزَمَتْهم أَزْمًا"، أي: طحنتْهم.

وقالوا للشمس: "حَناذِ" من الحَنْذ، وهو شدّةُ الحَرّ وإحراقُه، يقال منه: "حنذتْه الشمسُ"، أي: أحْرقتْه، ويجوز أن يكون من قوله تعالى: {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} (١)، أي: مَشْويٍّ، كأنّها تَشْوِي بحرّها.

وقالوا: "بَراحِ"، وهو من أسماء الشمس أيضًا، قال الشاعر [من الرجز]:

٥٧٧ - هذا مَقامُ قَدَمَيْ رَباحِ ... ذَبَّبَ حتّى دَلَكَتْ بَراحِ


٥٧٦ - التخريج: البيت لأبي حنبل الطائي في لسان العرب ٨/ ٤٢ (جدع)؛ وتاج العروس ٢٠/ ٤١٧ (جدع)؛ وجمهرة الأمثال ٢/ ٣٥٦؛ والدرة الفاخرة ٢/ ٤١٧؛ والشعر والشعراء ١/ ١٢٤؛ وفصل المقال ص ٣١٥؛ والمستقصى ١/ ٤٣٤؛ ومجمع الأمثال ٢/ ٣٧٧؛ وبلا نسبة في لسان العرب ١/ ٤٦ (جزأ)، ١٢/ ٢٩ (أمم)، ١٣/ ٤٧٢ (أمه)؛ وتاج العروس (جزأ)، (أمم).
شرح المفردات: الرباع: جمع الربَع، وهو ولد الناقة أو البقرة الذي يولد في الربيع.
الإعراب: "لقد": اللام: موطّئة للقسم لا محل لها، و"قد": حرف تقريب وتحقيق لا محل له. "آليت": فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "أغدر": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا. "في جداع": جار ومجرور متعلّقان بـ "أغدر". "وإن": الواو: حرف استئناف. "إن": حرف شرط جازم. "مُنّيت": فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرّك، والتاء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع نائب فاعل. "أمات": مفعول به ثاني منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، وهو مضاف. "الرباع": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
جملة "لقد آليت": جواب قسم لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "أغدر": في محل نصب مفعول به. وجملة "منيت": جملة الشرط غير الظرفيّ لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "جداع" حيث جاء بها اسما للسنة المجدبة التي تُجدَع بالمال، على وزن "فعال".
(١) هود: ٦٩.
٥٧٧ - التخريج: لم أقع عليه فيما عدت إليه من مصادر.
الإعراب: "هذا": اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ. "مقام": خبر مرفوع بالضمة، وهو مضاف. "قدمي": مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنّى، وهو مضاف. "رباح": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "ذبب": فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. "حتى": حرف جر. "دلكت": فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث لا محل لها. والمصدر المؤول من "أن" المضمرة بعد حتى والفعل "دلكت" في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بـ "ذبب". "براحِ": اسم مبني على الكسر في محلّ رفع فاعل لـ"دلكت".=

<<  <  ج: ص:  >  >>