للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالفتح محكياً مع الألف واللام, و"جيء" مثله, و"حل" زجر الناقة, و"حب" من قولهم للجمل "حب لا مشيت", و"هدع" تسكين لصغار الإبل, و"دوه" دعاء للربع, و"نخ" مشددة ومخففة صوت عند إناخة البعير, و"هيخ" و"أيخ" مثله, و"هس" وهج وفاع زجر للغنم. وبس دعاء لها, وهج وهجا خسءٌ للكلب. قال [من الكامل]:

٦٠٣ - سفرت فقلت لها هج فتبرقعت ... فذكرت حين تبرقعت ضبارا

و"هِيجِ" يُصوِّت به الحادي، و"حَجْ"، و"عَهْ"، و"عِيزَ" زجر للضأن، و"ثِىءْ" دعاء للتيس عند السفاد، و"دَجْ" صِياح بالدَّجاج، و"سَأ" و"تُشُؤْ" دعاء للحِمار إلى الشُرْب، وفي مَثل: "إذا وقف الحمارُ على الردْهَة فلا تَقُلْ له: "سَأ" (١)، و"جاهِ" زجر للسبُع، و "قُوسْ" دعاء للكلب، و"طِيخِ" حكايةُ صوتِ الضاحك، و"عيطْ" صوتُ الفِتْيان، إذا تَصايحوا في اللعْب، و"شِيبِ" صوتُ مَشافِرِ الإبل عند الشرب، و"ماء" حكايةُ بُغام (٢) الظبْية، و"غاقِ" حكاية صوت الغُراب، و"طاقِ" لا حكاية صوت الضَرْب، "وطَقْ" حَكاية صوت وَقْعِ الحِجارة بعضِها ببعض، "وقَبْ" حكاية وقع السيف.

* * *

قال الشارح: إنما قال: "ومن الأصوات"؛ لأن أسماء الأفعال والأصوات متواخيةٌ؛ لأنها مزجورٌ بها، كما أن الأصوات كذلك. واعلم أن الأصوات كلها مبنية محكية؛ لأن


٦٠٣ - التخريج: البيت بلا نسبة في تذكرة النحاة ص ٦٥٨؛ والحيوان ١/ ٢٥٩، ٢/ ٢١؛ ولسان العرب ٢/ ٣٨٧ (هجج)، ٤/ ٤٨١ (صبر)، ٥/ ٢٤٩ (هبر). وسينسبه الشارح للحارث بن الخزرج.
اللغة: سفرت: كشفت البرقع عن وجهها. هج: صوت يزجر به الكلب. ضبار: اسم كلب.
المعنى: سفرت تلك المرأة عن وجهها، فزجرها الشاعر بما يُزجر به الكلب، فتبرقعت، فتذكَر الشاعر حينئذ ذلك الكلب لتشابه صورتيهما.
الإعراب: سفرت: فعل ماض، والتاء: للتأنيث. "فقلت": حرف عطف، وفعل ماض، والتاء: فاعل. "لها": جار ومجرور متعلقان بـ "قلت": "هج": اسم مبني في محل نصب مفعول القول. "فتبرقعت": حرف عطف، وفعل ماض، وتاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. "فذكرتُ": حرف عطف، وفعل ماض، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. "حينَ": ظرف زمان منصوب متعلق بـ "ذكرت". "تبرقعت": فعل ماض والتاء للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. "ضبارا": مفعول به منصوب بالفتحة.
وجملة "سفرت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "قلت": معطوفة على جملة "سفرت" لا محل لها من الإعراب. وجملة "تبرقعت": معطوفة لا محل لها من الإعراب. وجملة "ذكرت": معطوفة لا محل لها من الإعراب. وجملة "تبرقعت": في محل جر بالإضافة.
والشاهد فيه مجيء "هج" اسم صوت لزجر الكلب.
(١) ورد المثل في فصل المقال ص ٢٧؛ وكتاب الأمثال ص ٤٢؛ والمستقصى ١/ ١٢٩.
المعنى: إذا أريتَ الرجل رشدَه، فلا تلحّ عليه، فإن الإلحاح في النصيحة يهجم بك إلى الظنَّة.
(٢) بغام الظبية: صوتها. (لسان العرب ١٢/ ٥١ (بغم)).

<<  <  ج: ص:  >  >>