للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أهلها وصلح أمرهم , ورجع مصعب بن عمير - رضي الله عنه - إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان يدعى المقرئ (١) , وهو أول من سُمي بذلك - رضي الله عنه - (٢).

[المبحث الرابع: خروجه - رضي الله عنه - إلى مكة]

مكث مصعب بن عمير - رضي الله عنه - سنة كاملة يدعو أهل المدينة ويعلمهم حتى أسلم على يديه خلق كثير , ثم خرج من المدينة مع السبعين الذين وافوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العقبة الثانية مِن حَاجِّ الأوس والخزرج , وكان أسعد بن زرارة - رضي الله عنه - معه في سفره ذلك, فقدم مكة فجاء منزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولاً ولم يقْرَب منزله, فجعل يخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الأنصار وسرعتهم إلى الإسلام واستبطاءهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - , فسُرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكل ما أخبره. وبلغ أمه أنه قد قَدِمَ - رضي الله عنه - فأرسلت إليه: يا عاق , أتقدم بلدا أنا فيه لا تبدأ بي؟ فقال: ما كنت لأبدأَ بأحدٍ قبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. ثم ذهب إلى أمه , فقالت: إنك لعلى ما أنت عليه من الصَّبْأَةِ بعدُ! (٣) قال: أنا على دين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو الإسلام الذي رضي الله لنفسه ولرسوله - صلى الله عليه وسلم -. قالت: ما شكَرْتَ ما رَثَيْتُكَ (٤) , مرة بأرض الحبشة ومرة بيثرب , فقال: أفرُّ بديني أن


(١) الهيثمي: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ,باب ابتداء أمر الأنصار , ٦/ ٤١,رقم ٩٨٧٦ ,مرسل وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وهو حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات. الطبراني: المعجم الكبير , ٢٠/ ٣٦٢. الذهبي: تاريخ الإسلام , ١/ ٦٥٣.
(٢) ابن الجزري: غاية النهاية في طبقات القراء , ٢/ ٢٩٩.
(٣) الصبأة: الخارج من دين إلى آخر. عياض بن موسى السبتي: مشارق الأنوار على صحاح الآثار ,٢/ ٣٧.
(٤) من رَثَى لَهُ إذا رَقّ وتَوَجَّعَ. ابن منظور: لسان العرب , ١٤/ ٣٠٩.

<<  <   >  >>