للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الثالث: نظرات نصية في شرح أبي العلاء والتبريزي]

الدراسة التحليلية لشرح أبي العلاء والتبريزي تُظْهر اهتمام هذين العلمين بالتماسك النصي، أوـ كما عبر د. حماسة ـ الاهتمام بـ ((كل ما يؤدي إلى الوضوح وعدم اللبس)) والذي ((يؤدي بالضرورة إلى التماسك والترابط)).

ويمكن مناقشة هذا الاهتمام عندهما في ضوء مصطلحات علم النص بالطريقة التالية:

• القصد Intentionality ، (أي: هدف النص) والمقامية Situationality ، (مناسبة النص للموقف):

تحت هذين المصطلحين يمكن أن نضع ما قام به التبريزي ـ في الغالب ـ من ذكر غرض القصيدة في بدايتها، وفيمن قيلت فيه هذه القصيدة، والموقف الداعي لها. وقد سبق أن أوضحنا أن ((غياب الموضوع عن القصيدة هوـ فيما يبدوـ أبرز الأسباب التي تتسبب في غياب الدلالة عنها؛ إذ إن وضوح الموضوع (أوالغرض) الذي تتحدث عنه القصيدة هوالشفرة الرئيسية لتتبع المسارات الدلالية، وإن زرعت ببعض المتاريس التعبيرية التي تعوق مهمة القراءة والفهم (...) وعلى امتداد مسيرة الشعر العربي منذ العصر الجاهلي وحتى زمن الحداثة الشعرية العربية المعاصرة، كان الموضوع أوالغرض الشعري حاضرا في القصيدة جنبا إلى جنب مع شكلها)) (١).

إن تحديد هدف النص ومناسبته يساهمان في ((توالي الأفكار))، وهذا التوالي ليس ((عبودية في ذاته، فهوإذعان للعقل العام، وبدءا من اللحظة التي لا تسلسل فيها الأفكار يحكم على الروح بأنها غير عقلانية)) (٢).

وسنبين فيما بعد أن هذا الاهتمام بتحديد الموقف والمناسبة أمر اهتم به مفسروالقرآن الكريم، بمباحثهم المتعلقة بأسباب النزول.

• التناص Intertextuality :


(١) د. عبد الرحمن محمد القعود: الإبهام في شعر الحداثة، ص ١٧٧ـ ١٧٨
(٢) بناء لغة الشعر: جون كوين، ترجمة د. أحمد درويش، ص ١٩٠ ـ ١٩١، [مكتبة الزهراء]

<<  <   >  >>