للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

باب الراء مع النون

[رنح] نه: كان يصوم في اليوم الشديد الحر الذي أن الجمل الأحمر "ليرنح" فيه من شدة الحر، أي يدار به ويختلط يقال: رنح فلان ترنيحًا إذا أعتراه وهن في عظامه من ضرب أو فزع أو سكر. ومنه: رنحه الشراب، ومن رواه: يريح- بالياء أراد يهلك، من أراح الرجل إذا مات. ومنه ح: المريض "يرنح" والعرق من جبينه يترشح. وح عبد الرحمن بن الحارث: نه كان إذا نظر إلى مالك بن أنس قال: أعو بالله من شر ما "ترنح" له، أي تحرك له وطلبه.

[رنف] فيه: كان إذا نزل عليه الوحي وهو على القصواء تذرف عيناها. و"ترنف" بأذنيها من ثقل الوحي، أرنفت الناقة بأذنيها إذا أرختهما من الإعياء. وفي ح عبد الملك: إن رجلًا قال له: خرجت بي قرحه بين "الرانفة" والصفن فأعجبني حسن ما كنى، الرانفة ما سال من الآلية على الفخذين والصفن جلدة الخصية.

[رنق] فيه: انه ذكر النفخ في الصور فقال: ترتج الأرض بأهلها فتكون كالسفينة "المرنقة" في البحر تضربها الأمواجن رنقت السفينة إذا دارت في مكانها ولم تسر، والترنيق قيام الرجل لا يدري أيذهب أم يجيء، ورنق الطائر إذا رفرف فوق الشيء. ومنه ح سليمان: احشروا الطير لا "الرنقاء"، هي القاعدة على البيض. وفي ح الحسن وسئل: اينفخ الرجل في الماء؟ فقال: إن كان من "رنق" فلا بأس، أي من كدر، يقال: ماء رنق - بالسكون، وهو بالحركة مصدر. ومنه ح: ليس للشارب إلا "الرنق" والطرق.

[رنم] فيه: ما أذن الله لشيء إذنه لنبي حسن "الترنم" بالقرآن، هو التطريب والتغني وتحسين الصوت بالتلاوة، يقال ترنم الحمام والقوس.

[رنن] فيه: فتلقاني أهل الحي "بالرنين"، أي الصوت، رن يرن رنينا.

<<  <  ج: ص:  >  >>